حكاية صورة| صحفيان ومحامي.. ثلاثة أصدقاء جمعتهم الصداقة والسجن: سامح حنين وأحمد علام وعمرو إمام.. ومقاعد القهوة الفارغة

كتب- حسين حسنين

على إحدى مقاهي وسط البلد، وفي يوم مشمس، التقى 3 أصدقاء والتقط رابع صورة لهم، لتمر الأيام وتصبح الصورة شاهدة على وجع وقهر أسر حرمت من أبنائها بدخولهم السجن.

فقبل أيام من القبض على الصحفي سامح حنين وحبسه، نشر صورة على حسابه الشخصي بـ”فيسبوك” تجمعه بصديقه المعتقل حديثا الصحفي أحمد علام وصديقه الثالث المعتقل أيضا المحامي عمرو إمام.

بدأت الصورة في النقصان منتصف أكتوبر 2020، وتحديدا بعد القبض على المحامي الحقوقي عمرو إمام، واتهامه على ذمة القضية رقم 488 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا، والمعروفة باسم “فخ اصطياد المعارضين”.

ويواجه إمام في القضية، التي يتزامن أمر تجديد حبسه على ذمتها اليوم 17 مايو، اتهامات بمشاركة جماعة إرهابية مع العلم والترويج لأغراضها، إساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وأخيرا نشر أخبار كاذبة.

ومنذ ذلك الحين، وأصبح هناك مقعدا فارغا في دائرة أصدقاء الصحفيين سامح حنين وأحمد علام، حتى جاء يوم 27 ابريل، وأصبح هناك مقعدا ثانيا فارغا في الصورة.

وفي مساء 27 ابريل الماضي، أمرت نيابة أمن الدولة العليا بحبس الصحفي والمعد التليفزيوني، أحمد علام، 15 يوما على ذمة القضية رقم 558 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا.

وقال المحامي نبيه الجندي، الذي حضر جلسة التحقيق مع علام، إن نيابة أمن الدولة أصدرت قرارا بحبسه 15 يوما على ذمة القضية رقم 558 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا، بتهم نشر أخبار كاذبة، وإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، والانضمام إلى جماعة إرهابية.

وأوضح الجندي، أنه لم يتم ضبط أي أحراز بحوزة الصحفي، وعلى الرغم من اتهامه بإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، لم تكن هناك أي مطبوعات لمنشوراته على “فيسبوك”، كما أن وكيل النيابة لم يفحص حسابه من الأساس.

وأحمد علام، 33 سنة، صحفي ومعد تلفزيوني، عمل في العديد من المؤسسات الصحفية والإعلامية من بينها المصري اليوم، CBC، والسفر اللبنانية، وموقع الغد، وجريدة الكرامة، وتضم القضية 558 بالإضافة إليه المحامي محسن البهنسي، ونهى كمال ابنة عضو مجلس النواب كمال أحمد.

فيما كانت المفارقة مع يوم 16 مايو، حيث قررت النيابة حبس الصديق الثالث في الصورة، الصحفي سامح حنين، 15 يوما احتياطيا على ذمة القضية رقم 586 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا.

وألقت قوات الأمن القبض على الزميل سامح حنين مساء أول أمس الجمعة وعرض على نيابة أمن الدولة أمس، وحبس 15 يوما احتياطيا على ذمة القضية رقم 586 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا، ووجهت لهم تهم مشاركة جماعة إرهابية مع العلم والترويج لأغراضها، إساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، ونشر أخبار وبيانات كاذبة.

فيما كانت أخر ما كتبه سامح عن صديقه أحمد علام بعد القبض عليه “تتسجن ليه أنت؟ يسجنوك ليه؟، معلش يا أحمد”.

فيما يقول الكاتب الصحفي محمد العريان، صديق سامح حنين ” في أول مايو الحالي كتب سامح على صفحته “الأيام دي بقت تقيلة بزيادة.. يارب هون”، كان حنين يحب شيئين على ما أذكر الأكل ومساعدة المحتاجين، يجمع الأموال لمساعدة يتيمة أو غارمة أو حالة إنسانية، ويطبخ في منزل العزوبية كل ما يمكنه ويعزم أحبابه.. سامح هيخرج أكيد في يوم علشان كلنا مستنين ضحكه في وشنا، سامح حنين مش مجرم.. خرجوا صاحبي من السجن”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *