حريق في أكبر مصفاة نفط بالكويت وآخر بمنطقة صناعية في الإمارات بسبب مخلفات نفطية

وكالات

اندلع حريق في مخلفات نفطية بمنطقة جبل علي الصناعية في دبي، كما شب أيضا حريق في مصفاة ميناء الأحمدي بالكويت، والتي تعد أكبر مصفاة نفط في البلاد، يوم الاثنين.

وبحسب ما أعلن المكتب الإعلامي لحكومة دبي، عبر حسابه في تويتر، اندلع، الاثنين، حريق في مخلفات نفطية بمنطقة جبل علي الصناعية، دون وقوع إصابات.

وميناء جبل علي محطة نقل وتجارة رئيسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويعد واحدا من أكثر الموانئ ازدحاما في المنطقة.

وقال المكتب الإعلامي لحكومة دبي، إن “فرق الدفاع المدني في دبي تتعامل حاليا مع حادث حريق في مخلفات زيوت في منطقة جبل علي الصناعية، والحادث تحت السيطرة ولا توجد أي إصابات”.

ونشر المكتب في تغريدة أخرى مجموعة صور قال إنها لـ”جهود فرق الدفاع المدني” للتعامل مع “حريق في مكب لمخلفات الزيوت في منطقة جبل علي الصناعية”.

ولفت المكتب إلى أن الحريق بعيد عن المصانع القائمة في المنطقة، موضحا أن “الدخان الكثيف المشاهد في المنطقة ناجم عن احتراق المواد الزيتية”.

وفي يوليو الماضي، اندلع حريق كبير في سفينة حاويات في ميناء جبل علي، وتم إخماده خلال 40 دقيقة دون تسجيل أي إصابات أو تعطل عمليات الملاحة.

وخلص التحقيق إلى أنه لم يكن هناك مواد مشعة على متن السفينة التي اندلع بها الحريق، بحسب ما قاله القائد العام لشرطة دبي، الفريق عبد الله خليفة المري، في تصريحات صحفية.

وأضاف أن التقرير الأولي يشير إلى أن السفينة كان بها 130 حاوية، منها ثلاثة تحوي مواد قابلة للاشتعال، ومن المعتقد أن الانفجار حدث في واحدة من هذه الحاويات الثلاث.

وفي الكويت، اندلع صباح الاثنين حريق في وحدة الكبريت من النفط في مصفاة ميناء الأحمدي بالكويت، أكبر مصفاة نفط في البلاد.

وأكدت شركة البترول الوطنية المملوكة للدولة، عبر حسابها في تويتر، أن فرق الإطفاء في المصفاة تتعامل مع الحريق.

وأفادت شركة البترول في تغريدة أخرى عن “وقوع عدد من الإصابات الطفيفة وحالات اختناق” جراء الحريق.

ولم يؤثر الحريق، الذي اشتعل في المصفاة الواقعة على ساحل الخليج العربي شمالي حدود الكويت مع السعودية، على إمدادات الكهرباء أو صادرات النفط، وفق شركة البترول الوطنية.

وتتعامل المصفاة مع 25 ألف برميل من النفط في اليوم من أجل إمداد السوق المحلي الكويتي بشكل أساسي باحتياجاته من البنزين والسولار.

وعمل رجال الإطفاء على إخماد الحريق في وحدة المعالجة بالمصفاة وهي التي تقوم بإزالة الكبريت من منتجات النفط.

وذكر سكان حي الفحيحيل الساحلي أنهم سمعوا دوي انفجار قوي ونشروا صورا للحادثة على وسائل التواصل الاجتماعي التي أظهرت دخانا أسود كثيفا يغطي الطريق السريع.

https://twitter.com/QAlathad/status/1449976772099989504

وتمتلك الكويت، التي يقطنها 4.1 مليون شخص، سادس أكبر احتياطات العالم من النفط.

وأشارت الشركة إلى أنه تم عزل  وحدة ARD رقم 42 وجميع الخطوط المؤدية لها في الميناء، في وقت استمرت فيه فرق الإطفاء بالتعامل مع الحادث.

وتبلغ مساحة مصفاة الاحمدي التي بدأ تشغيلها العام 1949 حوالى 10,5 كلم مربع، وهي إحدى مصافي شركة البترول الوطنية الكويتية الثلاث وأكبرها من حيث الطاقة التكريرية (نحو 466 الف برميل نفط).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *