ترامب يمدد إجراءات الحجر الصحي حتى 30 أبريل.. ويؤكد: تقليص عدد الوفيات المحتملة لـ 200 ألف شخص “أمر جيد”

كتب / أحمد سلامة

وصف الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وفاة 200 ألف شخص في الولايات المتحدة بسبب فيروس كورونا بـ”الجيد”.
وقال ترامب، في مؤتمر صحفي عقده، الاثنين، “فكروا في هذا الرقم، 2.2 مليون شخص كان من الممكن أن يتوفوا إذا لم نفعل أي شيء. وفي حال تمكنا من تقليص هذا المؤشر حتى مستوى 200 ألف شخص كما تحدثنا عنه سابقا، وعلى الرغم من أن هذا العدد لا يزال هائلا، فإن ذلك سعني أننا جميعا قمنا بعمل جيد جدا”.
وأشار ترامب مع ذلك إلى أن حصيلة الوفيات جراء هذا الفيروس القاتل قد تكون أقل من ذلك وتتراوح بين 100 ألف و200 ألف.
وأعلن ترامب أن إدارته قررت تمديد إجراءات العزل العامة حتى يوم 30 أبريل لمواصلة مكافحة انتشار الفيروس، على الرغم من أنه قال سابقا إنه استهدف إعادة فتح الاقتصاد الأمريكي ورفع القيود المفروضة على التنقلات حتى حلول عيد القيامة، أي 12 أبريل.
وأوضح: “كلما التزمنا بتوصيات الأطباء بأدق شكل ممكن، كلما سينتهي هذا الكابوس بأسرع وقت. ولهذا السبب، ومن أجل وقف التفشي، نمدد الإجراءات التقييدية الصحية حتى 30 أبريل”.
وتابع الرئيس الأمريكي: “التوقعات الأولية تشير إلى أن ارتفاع الوفيات سيصل ذروته بعد أسبوعين. ويتمثل الشيء الأسوأ في هذه الظروف بإعلان الانتصار قبل تحقيقه بالفعل. وفي هذا السياق لا بد من التزام الجميع بشكل صارم بتوصيات الأطباء في غضون الأسبوعين المقبلين، على مدار كل هذه الفترة”.
وتعتبر الولايات المتحدة حاليا الدولة الأولى عالميا من حيث التضرر بعدوى فيروس كورونا المستجد “COVID-19″، وسجلت حتى الآن في البلاد 141812 إصابة بالمرض، بينها 2475 حالة وفاة، في الوقت الذي تشهد وتيرة التفشي تسارعا مستمرا.
كان أنطوني فاوتشي أحد أعضاء فريق البيت الأبيض لمكافحة فيروس كورونا، رئيس المعهد الوطني الأمريكي للحساسية والأمراض المعدية، قد توقع أن يتسبب الوباء بوفاة ما بين 100 ألف و200 ألف شخص في الولايات المتحدة مع إصابة الملايين في البلاد.
يأتي ذلك فيما أصدرت وزارة الصحة الأمريكية بيانًا قالت فيه إنه تم السماح باستخدام كلوروكين وهيدروكسي-كلوروكين لعلاج المصابين بفيروس كورونا كوفيد-19 والذين يخضعون للعلاج في المستشفيات.
وأشاد الرئيس الأمريكي وأشاد ترامب سابقا بهذا الدواء قائلا إن “هناك فرصة حقيقية لأن يكون له أثر هائل”.. مُرجحا أن يصل معدل الوفيات في الولايات المتحدة بسبب الفيروس إلى ذروته خلال أسبوعين.
وأعطت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية الأحد الضوء الأخضر لاستخدام كلوروكين وهيدروكسيكلوروكين كعلاج لفيروس كورونا كوفيد-19 لكن في المستشفيات فقط، وهما عقاران مضادان للملاريا.
وتضمن بيان لوزارة الصحة الأمريكية أن إدارة الغذاء والدواء سمحت بأن “يقوم الأطباء بتوزيع ووصف (هذه العلاجات) للمرضى المراهقين والراشدين المصابين بكوفيد-19 والذين يعالجون في المستشفيات، بشكل مناسب، عندما تكون التجارب السريرية غير متوفرة أو ممكنة”.
في غضون ذلك، بدأت شركة الأدوية الفرنسية “سانوفي” وشركة تصنيع الأدوية الأمريكية “ريجينيرون” تجارب سريرية مشتركة على عقار “كيفزارا” لعلاج الالتهاب الرئوي الناتج عن فيروس كورونا المستجد.
وبدأت الشركتان على وجه الخصوص في روسيا، اختبار عقار “كيفزارا” المخصص في الأصل لمكافحة التهاب المفاصل الروماتويدي.
ووفق وكالة تاس الروسية، بدأت الاختبارات قبل أسبوع في الولايات المتحدة، والآن تم توسيع هذه القائمة لتشمل روسيا وإيطاليا وإسبانيا وألمانيا وفرنسا وكندا.
واختبرت الشركات فعالية عقار “كيفزارا” لعلاج فيروس كورونا التاجي على 300 مريض يعانون من أشكال حادة من المرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *