تحذيرات من مظاهرات مسلحة في 50 ولاية أمريكية واقتحام المحاكم قبل تنصيب بايدن.. وترامب يوافق على إعلان الطوارئ في واشنطن

وكالات

قالت وكالة رويترز إن مكتب التحقيقات الفيدرالي حذر من إمكانية تنظيم مظاهرات مسلحة في جميع أنحاء الولايات المتحدة في الأيام التي تسبق حلف الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن اليمين الدستورية لتولي السلطة فعليا.

ونقلت وكالة روسيا اليوم عن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب وافق على إعلان حالة الطوارئ في العاصمة الأمريكية واشنطن.

وأشارت تقارير إلى أن مجموعات مسلحة تخطط للتجمع في عواصم 50 ولاية أمريكية ومدينة واشنطن في الفترة من 16 إلى 20 يناير الذي يشهد تنصيب بايدن.

من جهة أخرى، قالت قناة ABC إن مذكرة لمكتب التحقيقات، اطلعت عليها القناة، تشير إلى أن “احتجاجات مسلحة مخطط لها أمام مباني الكابيتول في كل الولايات الـ 50 ابتداء من 16 يناير وحتى 20 يناير على الأقل”، وكذلك أمام الكابيتول في واشنطن حيث مقر الكونغرس من 17 يناير وحتى 20 يناير.

ويشار إلى أن المذكرة تحذر من وجود مجموعة مسلحة تخطط للتوجه إلى واشنطن يوم 16 يناير في حال حاول الكونجرس عزل الرئيس دونالد ترامب بموجب التعديل الـ 25 في الدستور الأمريكي، وأن المجموعة توعدت بـ “انتفاضة ضخمة” في حال حدث ذلك.

وقال بايدن لوسائل إعلام الاثنين الماضي إنه لا يخشى حلف اليمين الدستورية أمام مقر الكونغرس الأمريكي في العاصمة واشنطن.

ولا يزال من المتوقع أن يحلف بايدن وكامالا هاريس، نائبته المنتظرة، اليمين الدستورية لشغل منصبي الرئيس الأمريكي ونائبته أمام مقر الكونجرس الذي كان منذ أيام قليلة مسرحا لأحداث فوضى عارمة تسبب فيها اقتحام عدد كبير من أنصار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المتشددين للمبنى معترضين على نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وقال موقع تلفزيونات بي بي سي إن مسئولون أمنيون في الولايات المتحدة أكدوا أنهم لن يسمحوا بتكرار ما حدث في السادس من يناير الحالي عندما اقتحم الآلاف من أنصار ترامب مبنى الكونجرس أثناء تصويت المجالس النيابية الأمريكية على نتيجة انتخابات الرئاسة الصادرة عن المجمع الانتخابي الأمريكي.

وقال تشاد وولف، القائم بأعمال وزير الداخلية الأمريكي، إنه أصدر تعليماته للخدمة السرية الأمريكية لبدء عمليات خاصة يوم الأربعاء المقبل لمراسم تنصيب بايدن، وهو ما يأتي قبل ستة أيام من هذا الحدث الهام. وأشار الوزير الأمريكي إلى أن إصدار هذه التعليمات بالتحرك المبكر يأتي “في ضوء الأحداث التي وقعت الأسبوع الماضي والتطورات التي تظهر في المشهد الأمني”.

وقال مسئولون إن حوالي 15 ألف فرد من قوات الحرس الوطني قد يتوافرون في الموقع لتأمين حفل التنصيب الرئاسي.

ودعا الكثير من أنصار ترامب، في منشورات على حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، إلى الاحتجاج في عدة تواريخ، بما في ذلك الدعوة لمظاهرات مسلحة في عدد من المدن الكبرى في البلاد في 17 يناير الحالي علاوة على مسيرة في مدينة واشنطن يوم تنصيب بايدن رئيسا، أي 20 يناير.

وذكرت نشرة داخلية في مكتب التحقيقات الفيدرالي، حصلت شبكة أيه بي سي نيوز ووسائل إعلام أمريكية أخرى على نسخ منها، إلى أن إحدى جماعات أنصار ترامب تدعو إلى اقتحام محاكم الولايات، والمحاكم المحلية والفيدرالية حال عزل الرئيس الأمريكي من منصبه قبل الموعد المحدد لذلك أو تنظيم مظاهرات يوم التنصيب الرسمي لبايدن حال عدم عزل ترامب.

وتزايدت المطالبات من قبل الديمقراطيين وبعض الجمهوريين للرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالاستقالة، ومطالبات أخرى بعزله من منصبه أو محاكمته في الكونغرس تمهيدا لعزله، وذلك في الأيام التالية لأحداث العنف التي شهدتها العاصمة الأمريكية واشنطن الأسبوع الماضي.

وأصدرت جهات إنفاذ القانون الفيدرالية تعليمات للشرطة المحلية بتكثيف انتشارها في مقار إدارات الولايات الأمريكية عقب أحداث العنف التي وقعت الأسبوع الماضي، وفقا لوسائل إعلام أمريكية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *