المتحدث باسم «الوزراء»: زيادة الإصابات بكورونا أبطأت من قرار الحكومة في تخفيف قيود مواجهة الفيروس

سعد: الأندية ستفتح 15 يونيو لتجديد الاشتراكات وإجراء عمليات الصيانة والتجهيز.. وهذه بمثابة فترة تمهيدية للفتح التدريجي للنوادي

كتبت- كريستين صفوان

أكد نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن العامل الأبرز الذي سيدفع الحكومة المصرية لتخفيف القيود الخاصة بمواجهة فيروس كورونا المستجد هو انخفاض أعداد الإصابات اليومية ونسبة الإصابات الحرجة مقارنة بالحالات البسيطة، وأشار إلى أن الأندية ستفتح 15 يونيو لتجديد الاشتراكات وإجراء عمليات الصيانة والتجهيز فقط.

وقال المتحدث باسم مجلس الوزراء في مداخلة هاتفية مع برنامج «الحكاية» على قناة «إم بي سي مصر» إن المؤشر «رقم واحد» الذي يدفع الحكومة لتخفيف الإجراءات هو «أعداد الإصابات الجديدة كل يوم»، مضيفا: «ربما لو الحظ كان أسعدنا أول أسبوعين من شهر يونيو، ومشهدوش هذه الزيادة الكبيرة في الأعداد ربما كان قرارات الحكومة تكون مختلفة ويكون التخفيف أو الفتح التدريجي يكون تيرته أسرع»

وأوضح سعد أن زيادة الأعداد خلال شهر يونيو ابطأت من  قرار الحكومة في التخفيف التدريجي للقيود.

وأشار سعد إلى أنه بجانب الرقم المطلق لعدد الإصابات اليومية هناك أرقام أخرى تأخذها الحكومة في الاعتبار، وهي «نسبة الإصابات البسيطة والحرجة ضمن العدد اليومي».

ولفت المتحدث باسم مجلس الوزراء إلى أنه «بشكل عام عالميا بدأ نسبة الإصابات الحرجة تنخفض وده العلماء في العالم وفي مصر».

وقال سعد إن «اللجنة العلمية المشكلة للكرونا بتقول إن شراسة هذا الفيروس بدأت تقل حدتها ما اختفتش الشراسة بشكل عام لكن بدأت تقل. انعكس ده في إيه.. من 3 شهور كانت نسبة الحالات الحرجة عالميا من الحالات الجديد حوالي 5 % حاليا بنتكلم أن نسبة الحرجة حوالي  2 % يعني انخفض أكثر من 50%  وده اللي بيفسر القول الشائع أن شراسة هذا الفيروس بدأت تقل».

وعن فتح الأندية الرياضية والاجتماعية، قال المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن  «النوادي هتفتح 15 يونيو لسبب رئيسي وهو إجراء عمليات الإصلاحات والصيانة والتعقيم، بالإضافة إلى شيء آخر وهو قبول وتجديد الاشتراكات الخاصة بالأعضاء» لافتا إلى أن هذه الفترة ستمتد من 15 يونيو حتى 30 يونيو و«كأنها فترة تمهيدية للفتح التدريجي للنوادي وعودة النشاط الرياضي»، موضحا أنه «لو سارت الأمور كما نتوقها وكما نتمناها وبدأت عدد الإصابات تتناقص تدريجيا ده هيكون إيذانا ببدء وعودة الأنشطة الرياضة في النوادي وعودة الانشطة الاجتماعية في النوادي الاجتماعية».

يذكر أن الإصابات بفيروس كورونا في مصر تجاوزت الـ41 ألفًا، حيث أعلنت وزارة الصحة مساء يوم  الجمعة تسجيل 1577 حالة جديدة بكورونا ووفاة 45 بالفيروس وخروج 417 من مستشفيات العزل، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد الذي تم تسجيله في مصر حتى يوم  الجمعة  إلى 41303 حالات من ضمنهم 11108 حالات تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و 1422 حالة وفاة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *