العالم يبحث عن علاج لـ كورونا: روسيا تؤكد تطوير دواء.. وفرنسا تقر الكلوروكين.. وإيطاليا تستخدم مضادات الملاريا

كتب / أحمد سلامة

أعلنت الوكالة الفدرالية الروسية للطب والبيولوجيا عن تمكنها من تطوير دواء لعلاج المرض الذي يسببه فيروس كورونا “كوفيد-19″، على أساس عقار “مفلوكوين” المضاد للملاريا.
وقالت الوكالة في بيان لها إن المركز العلمي الإنتاجي “فارم زاشيتا” التابع لها، “نجح في وضع خطة لعلاج عدوى فيروس كورونا على أساس عقار “مفلوكوين” المضاد للملاريا، مستفيدا من التجربتين الصينية والفرنسية”.
وأضافت أن الدواء الجديد “يمنع بانتقائية عالية الاعتلال الخلوي الناجم عن فيروس كورونا، ويمنع تكاثره، فيما يعيق تأثير “الميفلوكين” الكابح للمناعة تنشيط الاستجابة الالتهابية التي يسببها الفيروس”.
وأكدت أن “إضافة المضادات الحيوية من مجموعة الماكروليد والبنسلين الاصطناعي إلى نظام العلاج لا تؤدي إلى إصابة المريض بالالتهابات البكتيرية الفيروسية الناجمة عن “عدوى ثانوية” فحسب، بل تعمل على زيادة تركيز المادة في بلازما الدم والرئتين، ما يتيح توفير علاج فعال للمرضى”.
وأضاف البيان أن خبراء مركز “فارم زاشيتا”، طوروا أسلوب العلاج هذا مع مراعاة توصيات منظمة الصحة العالمية، مشيرا إلى أن الوكالة تقدمت إلى وزارة الصحة الروسية بمقترح إدراج الدواء والخطة العلاجية في توصياتها المنهجية بشأن الوقاية والتشخيص والعلاج من عدوى فيروس “كوفيد-19”.
وأكدت الوكالة في ختام البيان أن اعتماد العلاج الجديد بما في ذلك للوقاية من الفيروس، سيتيح تجاوز ذروة تفشي الوباء وإحكام السيطرة عليه بفعالية مستقبلا.

يأتي ذلك فيما قالت فرانس 24 إن الحكومة الفرنسية أقرت ترخيص دواء الكلوروكين ووصفه لمرضى فيروس كورونا، وأشارت الحكومية الفرنسية إن وصف الدواء سيكون قاصرا على المؤسسات الصحية فقط .
وأوضح موقع فرانس 24 إنه بعد جدل كبير حول دواء الكلوروكين وما مدى فعاليته في علاج المصابين بفيروس كورونا، أقررت الحكومة الفرنسية ترخيص وصفه لمرضى كوفيد-19.
واشار الموقع إن الكلوروكين هو في الأصل دواء للحمى القلاعية أو الملاريا. وكان البروفسور الفرنسي ديدييه راوول أكد أنه يمكن استخدامه في علاج المصابين بالوباء، إلا أن السلطات لم تتجاوب مع دعوته في البداية، ما أثار الكثير من الجدل حول هذا الطبيب والدواء أيضا.
وبمجرد اقرار العلاج بالكلوروكين وجه ديدييه الشكر للحكومة الفرنسية، وطبقا لفرانس 24 لا تزال هناك شكوك حول مدى فعالية الدواء وأنه لم يمر بالمراحل اللازمة لإقرار الأدوية.

أما في إيطاليا فقد كشف تقرير لصحيفة la repubblica أن النظام الصحى الإيطالي وافق على استخدام أدوية مضادات الملاريا المصرح بها والأدوية المضادة للإيدز لمعالجه مرضى فيروس كورونا، حيث نشرت الجريدة الرسمية في ايطاليا القرار بأنه يمكن للأطباء وصف الأدوية التي تعتمد على الكلوروكين وهيدروكسي كلوروكوين للمرضى المصابين كورونا.
وأوضح تقرير الصحيفة الإيطالية أنه في هذه الأثناء يتم اختبار العديد من الأدوية لمكافحة الوباء حيث لم يتم العثور على علاج حتى الآن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *