الصحة العالمية: هناك سلالة فرعية لكورونا ظهرت بالهند وارتفاع الإصابات تصل لـ30% خلال الأسبوعين الماضيين

وكالات 

قال الدكتور تادروس أدهانوم، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، إن عدد الإصابات بفيروس كورونا التي تم تسجيلها ارتفع بنسبة تصل لـ30% خلال الأسبوعين الماضيين، وإن هناك سلالة فرعية للفيروس في الهند تتم متابعتها. 

وتابع تادروس، في مؤتمر صحفي بمقر المنظمة، الأربعاء، أن هناك بعض العوامل التي تفاقم من التحدى الحالي، وفي مقدمتها انخفاض عدد الاختبارات التي تجري وبما لا يعطي صورة حقيقية عن مدى انتشار الفيروس، وذكر أن تحديات عدم وصول اللقاحات والعلاجات بالشكل المطلوب للبلدان الفقيرة مازالت قائمة، مشددًا على أهمية تلقيح الفئات الأكثر ضعفًا مثل المسنين والمصابين بالأمراض المزمنة والعاملين في المجال الصحي بالجرعات التعزيزية. 

وأضاف مدير المنظمة أن هذه التحديات وكذلك مشكلة إتاحة مضادات الفيروسات الفموية الجديدة تقتضى اتخاذ إجراءات على المستوى العالمى والإقليمي والمحلي مع استمرار استخدام الأدوات الموجودة للوقاية من الفيروس وتطويره. 

وأكد أن المنظمة مازالت تجري مناقشاتها مع شركة فيروس فيما يخص مضادات الفيروسات الجديدة، وحث الشركة على العمل مع الوكالات الصحية والبلدان لضمان أن تكون هذه المضادات متاحة وبسرعة. 

وقال مدير عام منظمة الصحة عن بانتشار فيروس جدري القرود، إن عدد الحالات المبلغ عنها بلغ حوالي 6 آلاف حالة من حوالي 58 دولة، مضيفًا أن ما يصل إلى 80% من هذه الحالات في أوروبا، منوهًا بأن هناك حالات أكثر لم يتم الإبلاغ عنها. 

وذكر تادروس أنه سيجتمع مع لجنة الطوارئ بالمنظمة لبحث تطورات انتشار الفيروس في 18 يوليو الحالي أو في موعد أقرب، كما أكد أن المنظمة ستعمل على أن تكون اللقاحات لهذا المرض متاحة. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *