الجنادي: جنايات القاهرة قررت استمرار حبس الإعلامية هالة فهمي والصحفية صفاء الكوربيجي ٤٥ يوما

كتبت- ليلى فريد

قال المحامي نبيه الجنادي، إن محكمة جنايات القاهرة قررت اليوم الثلاثاء، استمرار حبس الإعلامية هالة فهمي، والصحفية صفاء الكوربيجي لمدة ٤٥ يوما على ذمة التحقيقات. 

وبالأمس قال نبيه الجنادي: “انتهينا من حضور جلسة النظر في أمر تجديد حبس الإعلامية هالة فهمي، المحبوسة احتياطيا منذ شهر أبريل الماضي”. 

وتابع: “أبلغتنا اليوم أنها كانت مضربة عن الطعام لمدة ٦ أيام وأنهته اليوم”. 

يذكر أنه ألقت قوة أمنية في أبريل الماضي، القبض على الإعلامية هالة فهمي، وبعد أيام من الاختفاء والمطالبة بالإعلان عن مكان احتجازها وإخلاء سبيلها، ظهرت فهمي أمام نيابة أمن الدولة العليا.  

حققت النيابة مع فهمي في القضية 441 لسنة 2022، ووجهت لها اتهامات بالانضمام لجماعة محظورة، ونشر أخبار كاذبة، وقررت حبسها احتياطيا على ذمة التحقيقات، حسبما نقل محامون.   

وقال خالد علي، المحامي الحقوقي في تصريحات سابقة إن أول جلسة تحقيق مع هالة فهمي كانت الأحد 24 أبريل بنيابة أمن الدولة، ولم يحضر معها أي من المحامين، لأننا لم نعلم بالقبض عليها أو التحقيق معها.   

وتابع علي في تصريح، في 26 أبريل: “النهاردة كانت جلسة استكمال التحقيق معها بالنيابة وشاهدها زملائى المحامين وطلبت منهم إبلاغي بضرورة الحضور فذهبت لها فوراً”. 

وأضاف: عندما دخلت لغرفة التحقيق قبل وصولى رفضت الإدلاء بأي أقوال إلا في حضوري فقررت النيابة تأجيل التحقيق لباكر، وتمكنت من مقابلتها والاطمئنان عليها لكن النيابة كانت قد أجلت جلسة التحقيق، وهي محبوسة 15 يومًا على ذمة تحقيقات القضية 441 لسنة 2022 حصر أمن دولة.   

وفي اليوم التالي – 27 أبريل 2022 – قال المحامي الحقوقي خالد علي، إن النيابة واجهت الإعلامي هالة فهمي بفيديو للغير “قامت بتشييره (مشاركته) على صفحتها ومضمون الفيديو يشتمل على أحاديث حول الاستثمارات الإماراتية وما أثير بشأن شراء بعض الأصول”. ووجهت النيابة لها تهم مشاركة جماعة إرهابية (إثارية) فى تحقيق أغراضها، والتحريض على ارتكاب جرائم إرهابية، ونشر بداخل البلاد وخارجها أخبار وإشاعات وبيانات كاذبة.  

وقال خالد علي في تصريحاته آنذاك، إن فهمي ذكرت أن قوة الضبط أخذت منها مفاتيح شقتها وثلاثة تليفونات ومبلغ ١٢ ألف جنيه، ولا تعلم هل تم إثبات ذلك بمحضر الضبط من عدمه.  

ودافعت فهمي عن نفسها بتحقيقات نيابة أمن الدولة، قائلة: “تاريخي مرئي ومسموع علي مدار 35 سنة، وتاريخي كافي للرد على التهم المُلفقة، واللي حصل معايا هو الإرهاب” بحسب ما ذكر المحامي الحقوقي نبيه الجنيدي.  

وفي 13 مايو الماضي دخلت الإعلامية هالة فهمي في إضراب عن الطعام بسبب سوء معاملتها في السجن، بحسب ما كشف – آنذاك – المحامي الحقوقي نبيه الجنادي، الذي قال في 24 من الشهر ذاته إن فهمي “فكت إضرابها عن الطعام في محبسها، لكن مازالت أسبابه قائمة”. 

يذكر أن المحامي علي أيوب، روى في وقت سابق تفاصيل واقعة القبض على موكلته الزميلة الصحفية صفاء الكوربيجي. 

وقال أيوب في بيان له: “حضرت قوة أمنية مدججة بالسلاح إلى مسكنها بالمقطم وصعدوا إلى الدور الثانى حيث تقطن وقاموا بكسر باب الشقة لنصفين، وقاموا بتفتيش الشقة وقطع سلك الراوتر الخاص بالواي فاي، وتم التحفظ جهاز لاب توب وتابلت خاص بموكلتي، وقاموا ببعثرة محتويات الشقة وسمحوا لها بارتداء ملابسها وتجهيز شنطتها واقتادوها إلى مكان غير معلوم”. 

وتابع أيوب: “كان هذا في حوالى الساعة ٣ فجرا، وكان هناك قوة كبيرة فى الحديقة المواجهة للمنزل وداخل العمارة وعلى السلالم بما أثار حفيظة سكان العقار، وقد هالهم الخوف والرعب مما دعا إحدى جاراتها إلى الصراخ بصوت عال وهو الأمر الذى أدى إلى استيقاظ جميع سكان العمارة”.  

وأضاف: تم التواصل مع أهلية موكلتي وجاري التوصل إلى أي معلومات منهم ومن الجهات الشرطية والقضائية. 

واختتم أيوب: نحمل جميع الأجهزة الأمنية مسؤولية سلامتها وعدم إصابتها بأي مكروه.  

كان المرصد المصري للصحافة والإعلام ذكر أن هناك أنباء عن إلقاء القبض على الصحفية صفاء الكوربيجي، سكرتيرة تحرير بمجلة الإذاعة والتليفزيون، من منزلها فجر الخميس الموافق 21 أبريل 2022.  

وذكر المرصد المصري أنه تواصل مع اثنين من الأصدقاء المقربين من الصحفية صفاء الكوربيجي، وأكدوا صحة المعلومة.   

وكانت صفاء نشرت خلال الفترة الأخيرة عدة فيديوهات بعد أزمة اعتصام عمال ماسبيرو، انتقدات فيها تجاهل الأزمة.   

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *