اختفاء رجل الأعمال الصيني “جاك ما” بعد انتقاد سياسات بلاده.. ومدير “هيومن رايتس”: الحزب الشيوعي يسيطر على كل شيء

كتب- حسين حسنين ووكالات

قال موقع سي إن إن الأمريكي، إن رجل الأعمال الصيني جاك ما، مالك موقع “علي بابا”، مختفي منذ أواخر شهر أكتوبر الماضي، ولم يظهر بأي شكل سواء علني أو على وسائل التواصل الاجتماعي منذ ذلك الحين.

فيما قال موقع سكاي نيوز عربي، إن الأعمال التجارية لمؤسس إمبراطورية علي بابا التسويقية، تتعرض لضغوط هائلة منذ أيام، فيما يلف الغموض سبب ومكان اختفاء الملياردير الصيني منذ شهور.

وكانت الشركة تستعد لـ”أكبر طرح عام في العالم”، قبل أن تواجه أوامر صينية بإجراء إصلاحات في أعمالها. وانتقد الصينيون مرارا الشركة لتجاوزها المنافسين في السوق والإضرار بحقوق المستهلك.

وجاء اختفاء جاك ما، بعد أن دعا في خطاب علني إلى الإصلاح الاقتصادي في بلاده وتغيير سياسة البنوك المملوكة للدولة في الصين. وذكر في الخطاب أن “النظام المالي اليوم هو إرث العصر الصناعي، ويجب أن ننشئ جيلا جديدا من الشباب، ويجب علينا إصلاح النظام الحالي”.

وذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، الأسبوع الماضي، أن بكين تسعى لتقليص “إمبراطورية ما” وربما الاستحواذ على حصة أكبر في أعماله. وتمتنع “علي بابا” إلى حدود الساعة عن التعليق عن مكان تواجد جاك ما، فيما يبقى الغموض سيد الموقف.

وقال موقع “ميدان”، أن رجل الأعمال الصيني جاك ما، ليس الأول الذي يتعرض للاختفاء لفترات طويلة، ولكن سبقه الملياردير الصيني “رين تشيشيانج”، التي سبق وانتقد تعامل الرئيس الصيني مع أزمة كورونا.

واحتفى تشيشيانج بعد هذا الانتقاد لفترة طويلة، قبل أن يظهر لاحقا وهو يعترف بارتكابه قضايا فساد وحكم عليه بالسجن 18 عاما.

من جانبه، قال كينيث روث، مدير منظمة هيومن رايتس ووتش، إن اختفاء جاك ما مؤسس “علي بابا” لمدة تزيد على الشهرين، يظهر أنه مهما كانت التأكيدات التي تقدمها شركات التكنولوجيا الصينية فإن الحزب الشيوعي يسيطر عليها في النهاية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *