أعرب عن أمله في انتهاء الأزمة خلال 3 أشهر.. بوتين يقترح إنشاء صندوق دولي لمواجهة كورونا تحت إدارة “صندوق النقد”

وكالات

اقترح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أثناء قمة دول مجموعة العشرين سلسلة إجراءات لوقف تفشي فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” في العالم، على رأسها إنشاء صندوق مالي دولي خاص بمحاربة الفيروس تحت إدارة صندوق النقد الدولي.
ونشرت “روسيا اليوم” مقطع فيديو يُظهر مشاركة بوتين خلال القمة الافتراضية لمجموعة العشرين والتي عُقدت عبر تقنية الفيديوكونفرانس.

وأكد زعماء مجموعة العشرين، خلال قمتهم الاستثنائية، أن الأولوية القصوى الآن تكمن بوقف تفشي فيروس كورونا المستجد في العالم وتجاوز عواقبه، واتفقوا على تشكيل جبهة دولية موحدة لتحقيق هذا الهدف.

كان بوتين، قد أقر خلال اجتماع مع ممثلين عن قطاع الأعمال الروسي اليوم الخميس، بصعوبة الوضع الذي تواجه الشركات الصغيرة والمتوسطة في البلاد بسبب الضغوط التي يتعرض لها الاقتصاد الروسي وانتشار كورونا.

وأشار الرئيس الروسي إلى أن عاملين أثرا بشكل سلبي على قطاعي الأعمال الصغير والمتوسط في البلاد، وهما انهيار أسعار النفط في أسواق النفط العالمية، وانتشار فيروس كورونا، مشددا على أن السلطات تدرك الصعوبات التي يواجهها قطاع الأعمال ومستعدة للاستماع إلى رجال الأعمال لمساعدتهم.

وأعرب الرئيس الروسي عن أمله بأن تنتهي الحرب ضد فيروس كورونا خلال شهرين أو ثلاثة.

وعن إجراءات العزل، أكد بوتين أن إجراءات الحجر التي تم اتخاذها ضد فيروس كورونا هي قسرية ومؤقتة.

وأشار إلى أنها ستكون فعالة في مواجهة فيروس كورونا، وأن الإجراءات ستكون أشد كلما كانت فترة تطبيقها قصيرة.

وكان بوتين قد أعلن في كلمة ألقاها أمس، عن سلسلة إجراءات استثنائية اقتصادية واجتماعية لدعم قطاع الأعمال في ظل تداعيات انتشار كورونا.

ومن هذه الإجراءات اقترح الرئيس الروسي تأجيل سداد الضرائب المستحقة على الشركات الصغيرة والمتوسطة، باستثناء ضريبة القيمة المضافة وأقساط التأمين، وفرض ضريبة على شريحة محددة من الودائع المصرفية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *