وزير الخارجية يشدد على ضرورة ضمان دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة دون قيد أو شرط وبالكميات الكافية

أكد وزير الخارجية بدر عبد العاطي ضرورة ضمان دخول المساعدات الإنسانية لقطاع غزة دون قيد أو شرط وبالكميات التي تلبي احتياجات الشعب الفلسطيني في القطاع، وترفع المعاناة عنه في ظل الكارثة الإنسانية غير المسبوقة التي يواجهها.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الخارجية المصري مع كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في قطاع غزة، سيجريد كاخ، اليوم الأربعاء، وذلك على هامش زيارته الحالية لدولة قطر.

وقال المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية المصرية، السفير أحمد أبو زيد، إن بدر عبد العاطي شدد على ضرورة العمل على التغلب على التحديات والمعوقات التي تحول دون دخول وتوزيع المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، والعمل على إنفاذها وفقًا لقرار مجلس الأمن رقم 2720، معربًا عن إدانته لكافة محاولات استهداف العاملين في مجال المساعدات الإنسانية ومواقعهم داخل قطاع غزة، ومؤكدًا أن دور وكالة الأونروا لا غنى عنه في جهود الإغاثة الإنسانية بالقطاع.

ومن جانبها حرصت المسؤولة الأممية على التأكيد على أهمية التنسيق مع مصر في ظل الدور الذي تضطلع به في كافة جوانب الأزمة الراهنة ولا سيما الشق الإنساني والإغاثي، معربة عن أملها في أن تشهد مسألة نفاذ المساعدات الإنسانية للقطاع تحسنًا خلال الفترة القادمة، إذ اتفق الجانبان على استمرار التشاور والتنسيق من أجل دفع العمل الإغاثي بالقطاع قدمًا.

وأفادت الأمم المتحدة، الجمعة الماضي، بأن أكثر من 180 ألف فلسطيني اضطروا للنزوح خلال 4 أيام من القتال العنيف حول مدينة خان يونس بجنوب قطاع غزة في ظل عملية عسكرية إسرائيلية لاستعادة جثث المحتجزين من المنطقة ما أدى إلى تفاقم الأزمة الإنسانية.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إن “الأعمال العدائية المكثفة” الأخيرة في منطقة خان يونس عقب أكثر من 9 أشهر على بدء الحرب على قطاع غزة، أسفرت عن “موجات جديدة من النزوح الداخلي في جميع أنحاء غزة”.

وأضاف أن “نحو 182 ألف شخص” نزحوا من وسط خان يونس وشرقها بين يومي الإثنين والخميس في حين “لا يزال مئات آخرون عالقين في شرق خان يونس”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *