«نوة الحسوم».. توقعات الطقس التي أدت لتعطيل الدراسة في مصر قبل بداية الأمطار.. و«الري» تعلن الطوارئ لاستقبال السيول

قرارات حكومية ومحلية بتعطيل الدراسة 3 مرات خلال العام الحالي بعد سقوط الأمطار

الحكومة تستبق الطقس لأول مرة وتقرر تعطيل المدارس.. وتوقعات بسقوط أمطار شديدة الغزارة

كتبت- كريستين صفوان

قرّر د. مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، أمس الثلاثاء، تعطيل الدراسة في جميع المدارس والجامعات على مستوى الجمهورية، غدا الخميس الموافق 12 مارس 2020، وذلك في ضوء تقرير تلقاه من الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن حالة الطقس المتوقعة على أنحاء البلاد خلال الأيام المقبلة.

وهذه هي المرة الأولى في هذا العام الدراسي، وتقريبا منذ سنوات، الذي تقرر السلطات في مصر تعطيل الدراسة بسبب سوء الأحوال الجوية قبل سقوط الأمطار بالفعل وغرق الشوارع كما حدث في الأشهر الماضية.

ففي أكتوبر الماضي، قررت وزارة التعليم الدراسة يوم الأربعاء الموافق 22 أكتوبر الماضي، تعليق الدراسة في محافظات القاهرة الكبرى (القاهرة والجيزة والقليوبية) الخميس 23 من الشهر نفسه، بسبب سوء الأحوال الجوية التي شهدتها البلاد في اليوم السابق.

نفس الأمر حدث الجمعة 25 أكتوبر، حيث سقطت الأمطار بشدة في عدد من المحافظات، فقررت 6 محافظات تعطيل الدراسة يوم السبت 26 من الشهر نفسه، وهذه المحافظات هي؛ الإسكندرية، الدقهلية، دمياط، البحيرة، الغربية، وكفر الشيخ.

وفي يوم الثلاثاء 25 فبراير، هطلت الأمطار في القاهرة الكبرى، وتسببت في غرق الشوارع، فقررت محافظتي القاهرة والجيزة، تعليق الدراسة في اليوم التالي ( الأربعاء 26 فبراير)، وقال بيان لمحافظة الجيزة إن ذلك يأتي في إطار حرص المحافظة على سلامة الطلاب، نظراً لسوء الأحوال الجوية، وتفادياً لحالات التكدسات والازدحامات المرورية.

ومن المنتظر تعرض البلاد لحالة شديدة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية خلال الفترة من الخميس الموافق 12 مارس الجارى حتى السبت 14 من نفس الشهر، بحسب ما يقول خبراء الأرصاد.

إتاحة الفرصة

وقال نادر سعد، المتحدث الرسمى باسم رئاسة مجلس الوزراء، إن قرار تعطيل الدراسي يوم الخميس المقبل، يأتى في إطار الحرص على إتاحة الفرصة للأجهزة والجهات المعنية لاتخاذ كل التدابير اللازمة والتعامل الفورى مع تداعيات حالة عدم الاستقرار في الطقس والآثار السلبية الناجمة عنها.

وأوضح المتحدث الرسمي أن تقرير الأرصاد أفاد بأنه من المتوقع أن تسقط الأمطار شديدة الغزارة على السواحل الشمالية والوجه البحرى، وتمتد إلى مدن القناة وخليج السويس، وتكون رعدية على بعض المناطق وتصل إلى حد السيول على سيناء ومدن خليج السويس، ومناطق من سلاسل جبال البحر الأحمر، وجنوب البلاد، كما تنشط الرياح على أغلب الأنحاء مثيرة للرمال والأتربة وتصل إلى حد العاصفة، مناشدًا المواطنين توخي الحذر في ظل هذه الأجواء غير الطبيعية.

وقرر الشيخ صالح عباس، وكيل الأزهر، تعطيل الدراسة بالمعاهد الأزهرية والجامعة، على مستوى الجمهورية، الخميس المقبل لسوء الأحوال الجوية، ويشمل القرار الطلاب والعاملين بالعملية التعليمية.

الرى تُعلن حالة الطوارئ

وعقد الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري اجتماعا مع رؤساء المصالح والهيئات والقطاعات والقيادات التنفيذية التابعة للوزارة لاستعراض خطة مواجهة النوة القادمة من الأمطار والسيول التي تضرب البلاد خلال الفترة الفترة من 12 إلى 14 مارس الجاري.

ووجه عبدالعاطي بإعلان حالة الطوارئ والاستنفار العام لكافة أجهزة الوزارة، مع مراجعة محطات الرفع ومخرات السيول وحالة السدود وتخفيض المناسيب، خصوصا في الدلتا، ومراجعة مهمات مراكز الطوارئ، فضلا عن التنسيق مع المحافظين وتشكيل غرف عمليات على مدار الساعة للتعامل مع الموقف.

معدلات الأمطار

ويشار إلى أن مركز الرصد والتنبؤ التابع لقطاع التخطيط بوزارة الموارد المائية والري قد رصد تعرض البلاد لموجه شديدة من الأمطار والعواصف والرياح خلال الأيام المقبلة، مشيرا إلى أن معدلات الأمطار قد تصل في بعض المحافظات إلى 40 مللي.

وأشارت بيانات مركز الرصد والتنبؤ إلى تعرض محافظات مطروح والإسكندرية والبحيرة وأيضا الشرقية والقليوبية والقاهرة لموجة أمطار شديدة، ما يتطلب اتخاذ كافة الإجراءات للتعامل معها.

أمطـار شديدة الغزارة

يذكر أن هيئة الأرصاد قد كشفت أنه من المتوقع خلال هذه الفترة أن تسقط أمطـار شديدة الغزارة على السـواحل الشمـالية والوجه البحري وتمتد إلى مدن القناة وخليج السويس تكون رعديه على بعض المناطق وتصل إلى حد السيول عـلى سينـاء ومدن خـليج السويس ومناطق مـن سلاسل جبال البحر الأحمـر وجنـوب البلاد.

كما تنشط الرياح على أغلب الأنحاء مثيرة للرمال والأتربة وتصــل لحــد العاصفة على مناطـــق من جنوب البلاد ومحافظة البحر الأحمر وجنوب سيناء وتـــؤدي إلى إضطراب في حركة الملاحة البحرية على البحرين الأحمر والمتوسط. ويصاحب ذلك إنخفـاض فـي درجات الحــرارة يوم الجمعة الموافق 13 مارس.

وحذرت إيمان شاكر، وكيل مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد الجوية،  من طقس الخميس، الذي سيشهد حسبما تقول حالة من عدم الاستقرار في الطقس، وتستمر حتى السبت، تصاحبها أمطار غزيرة تصل لحد السيول على مناطق الوجه البحري .

وناشد محمود شاهين، مدير إدارة التنبؤات الجوية بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، المواطنين بتوخى الحذر واستمرار ارتداء الملابس الشتوية، وتجنب ممارسة الأنشطة البحرية لاضطراب الملاحة البحرية ، فضلا عن القيادة بهدوء على الطرق بسبب الأمطار.

نوة الحسوم

ويشار إلى أن محافظة الإسكندرية من المتوقع أن تتعرض يوم الخميس المقبل إلى «نوة الحسوم»، وهي نوة  شمالية شرقية ممطرة من المفترض أن تهب في 8 مارس من كل عام وتستمر لحوالي أسبوع ، إلا أنها تأخرت هذا العام.

وتعد «نوة الحسوم» من أشد وأخطر النوات التي تشهدها مدينة الإسكندرية؛ وتتميز ببرق ورعد شديدين وهطول الأمطار وتعتبر آخر النوات الممطرة الشديدة؛ وتلي هذه النوة نوة أخرى تهب في منتصف شهر مارس تسمى «نوة باقى الحسوم» وهى شمالية غربية ممطرة أحيانا تستمر لمدة يومين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *