نقيب الصحفيين ينعى حلمي التوني: فقدنا فنانًا وصحفيًا ومثقفًا من طراز فريد.. ولوحاته ورسوماته عبرت عن مصر المبهجة  

كتب: عبدالرحمن بدر 

نعى الكاتب الصحفي خالد البلشي، نقيب الصحفيين، الفنان التشكيلي والصحفي حلمي التوني الذي رحل عن عمرًا يناهز 90 عامًا. 

وقال نقيب الصحفيين إن الثقافة والصحافة المصرية فقدت اليوم فنانًا وصحفيًا ومثقفًا من طراز فريد، كانت لوحاته ورسوماته تعبيرا عن مصر المبهجة وعن الواقع المصري بكل تفاصيله. 

 وأضاف البلشي: “فقدنا اليوم واحدًا من أعمدة الفن التشكيلي والصحافة المصرية، وواحدًا من رواد الرسم الصحفي هو الاستاذ حلمي التوني والذي يحمل رقم ٩٦٩ في عضوية نقابة الصحفيين، وكان أحد أعمدة جيل الرواد بينما شكلت رسوماته عنوانًا لجماليات الفن الصحفي، وكيف يصير الرسم الصحفي إضافة في الشكل والمضمون، وإضافة للمحتوى الأصيل ومعبرا عن أحلام الناس”. 

وتابع: “داعًا الأستاذ حلمي التوني.. وداعًا أيها المبدع الجميل والإنسان الذي جسدت رسوماته مفهومًا مختلفًا للإنسانية والجمال. وخالص العزاء لكل أصدقائه وتلاميذه ومحبيه”. 

وختم: سلّم لنا على كل الجميلين الذين تركونا بينما بقيت أعمالهم وأعمالك لتخلد ذكرى عصر جميل.. وعزاؤنا أنكم أتحتم لنا بما تركتم أن تتشارك معكم قيمكم وقيمتكم. 

يذكر أن حلمي التوني، فنان تشكيلي مصري متخصص في التصوير الزيتي والتصميم، ولد بمحافظة بني سويف في 30 إبريل 934، وحصل على بكالوريوس كلية الفنون الجميلة تخصص ديكور مسرحي عام 1958، ودرس فنون الزخرفة والديكور، وتولى العديد من المناصب. 

وحصل الفنان حلمي التوني، على العديد من الجوائز الفنية، منها عدة جوائز من لوحاته في صالون القاهرة – معرض القطن، وحصل على جائزة سوزان مبارك الأولى والتميز للرسم لكتب الأطفال 3 مرات. 

كما حصل على العديد من الجوائز الدولية، منها: جائزة اليونيسيف عن ملصقة للعام الدولي للطفل عام 1979، وجائزة معرض بيروت الدولي للكتاب لمدة 3 سنوات متتالية منذ عام 1977: 1979، وجائزة معرض (بولونيا لكتاب الطفل) عام 2002، وفاز بميدالية معرض (ليبرج الدولي لفن الكتاب) الذي يقام مرة كل 6 سنوات. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *