في زيارة هي الأولى من نوعها منذ اندلاع النزاع.. عبدالفتاح البرهان يستقبل آبي أحمد لبحث وقف الحرب

وكالات

استقبل رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان بمطار بورتسودان، صباح الثلاثاء، رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد في زيارة هي الأولى له منذ اندلاع الحرب الجارية بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وبحسب مصادر سياسية فإن زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي تسعى إلى تهيئة الأجواء من أجل عودة السلام للسودان وإيقاف الحرب ودفع جهود تقارب الفرقاء السياسيين، بالإضافة إلى مناقشة بعض القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

وكان آبي أحمد قال الأسبوع الماضي أمام برلمان بلاده “إن موقفهم من الصراع في السودان محايد بنسبة 100%، وأنهم يسعون لجلب طرفي الصراع إلى طاولة الحوار بغرض إنهاء الحرب، مؤكدا تمسكهم باحترام مبادئ حسن الجوار مع السودان”.

من جهة أخرى، كشف المرصد السناري لحقوق الإنسان، أن ولاية سنار- خاصة مدينة سنجة – سجلت أكثر من 1300 مفقود عقب استيلاء قوات الدعم السريع على المدينة، وارتكاب عشرات الانتهاكات.

وأضاف المرصد في بيان تلقته الغد أن فريق المرصد وثق عشرات الجرائم والانتهاكات من قتل واستهداف نفذتها قوات الدعم السريع ضد مدنيين بمناطق متفرقة بولاية سنار، وأحصى 10 قتلى أورد تفاصيلهم.

وأكد التقرير وقوع عشرات الوفيات نتيجة السير على الأقدام لمسافات طويلة للمصابين وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، كما وثق المرصد عشرات الوفيات غرقاً بالنيل الأزرق أثناء محاولتهم الفرار من سنجة وأبو حجار، أغلبهم من النساء والأطفال.

ميدانيا، تجددت الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع، اليوم الثلاثاء، في العاصمة السودانية، حيث سمع دوي قصف مدفعي في أنحاء متفرقة جنوب وشرق الخرطوم فيما استهدفت مدفعية الدعم السريع مواقع للجيش في أم درمان التي شوهدت فيها أعمدة الدخان.

وسمعت أصوات إطلاق نار في محيط سلاح المدرعات جنوبي الخرطوم وتصاعد لأعمدة الدخان من ذات المكان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *