زيارة خاطفة.. وزير الخارجية الأمريكي في القاهرة لبحث وقف إطلاق النار في غزة 

وكالات 

وصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن صباح اليوم الأربعاء إلى القاهرة في زيارة سريعة يبحث خلالها بشكل خاص الجهود الرامية للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة. 

وهذه الزيارة العاشرة لبلينكن إلى المنطقة منذ بداية العدوان الذي يشنه الاحتلال على قطاع غزة قبل نحو عام، غير أنها لن تشمل الأراضي المحتلة ولا أي دولة أخرى. 

وأعلنت الخارجية الأمريكية أن بلينكن سيبحث مع المسؤولين المصريين الجهود الجارية للتوصل إلى وقف إطلاق نار في غزة يضمن إطلاق سراح الأسرى المحتجزين، ويخفف من معاناة الشعب الفلسطيني، ويساعد في تعزيز الأمن الإقليمي. 

ورغم أن المسؤولين الأمريكيين يعترفون سرًا بعدم توقعهم حدوث اختراق خلال محادثات بلينكن في القاهرة، إلا أن الإدارة الأمريكية تخشى أن يؤدي قرب انتهاء ولاية الرئيس جو بايدن إلى ضياع الفرص وزيادة خطر اتساع الحرب. 

ومن المقرر أن يجتمع بلينكن بالرئيس عبد الفتاح السيسي، كما سيشارك مع نظيره المصري بدر عبد العاطي في افتتاح الحوار الاستراتيجي الأمريكي المصري. 

وتؤدي مصر إلى جانب كل من الولايات المتحدة وقطر دورًا أساسيًا في الوساطة بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) والاحتلال. 

ورغم تواصل جهود الوساطة منذ أشهر وتقديم العديد من مقترحات الاتفاق لإنهاء الحرب على غزة وتبادل الأسرى، يواصل رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو وضع شروط جديدة، حذر وزير الدفاع يوآف جالانت، ورئيس الموساد ديفيد برنيع في وقت سابق، من أنها ستعرقل التوصل إلى صفقة. 

ومن أبرز تلك الشروط استمرار السيطرة الإسرائيلية على محور فيلادلفيا الحدودي بين غزة ومصر، وهو ما رفضته كل من حماس والقاهرة. 

وتصر حركة حماس على الانسحاب الكامل لقوات الاحتلال من القطاع، ووقف شامل للعدوان، وضمان عودة النازحين، وإبرام صفقة عادلة لتبادل الأسرى، كشرط للقبول بأي اتفاق. 

بدعم أمريكي، يشن الاحتلال منذ 7 أكتوبر الماضي، حربًا مدمرة على غزة، أسفرت عن استشهاد وإصابة أكثر من 136 ألف فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، بالإضافة إلى أكثر من 10 آلاف مفقود، وسط دمار واسع ومجاعة قاتلة. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *