تقرير يرصد 454 حكم إعدام في المحاكمات الجنائية.. منهم 124 مدانا أحيلت أوراقهم للمفتي: أوقفوا “المشانق”

أصدرت حملة “أوقفوا عقوبة الإعدام في مصر”، تقريرها الرصدي “الطريق إلى المشنقة.. تقرير إحصاء وصفي بخصوص حصر حالات الإعدام خلال الفترة من يناير 2023 إلى ديسمبر 2023”.

ويعرض التقرير إحصاء وصفي وتحليل البيانات والأرقام المتعلقة بالأحكام القضائية الصادرة في مواد الجنايات والتي تقضي عقوبتها بالإعدام شنقاً لمرتكبيها وذلك خلال الفترة الزمنية من يناير 2023 وحتى ديسمبر 2023.

اعتمدت المنهجية البحثية التي استخدمها فريق الباحثين في مرحلة جمع المعلومات وتنقيها وتدقيقها لهذا التقرير الإحصائي على ثلاث مصادر أساسية، أولها التغطية الإعلامية والصحفية للأخبار المتعلقة بالقضايا الجنائية، وثانيهما المتابعة الدورية للجلسات العلنية في مختلف محاكم الجنايات المصرية على مستوى عدة محافظات مختلفة، وثالثهما المتابعة المباشرة مع محامو الدفاع في مثل تلك القضايا وذوي بعض المدانين بالعقوبة الأقسى في منظومة العدالة الجنائية.

ورصد التقرير الإحصائي في الفترة ما بين يناير، وديسمبر 2023 صدور 454 حكماً في ملف الإعدام في كافة مراحل المحاكمات لمختلف القضايا الجنائية، منهم 124 مدانا أحيلت أوراق قضاياهم إلى فضيلة مفتي الجمهورية، في حين واجه 297 شخصاً أحكاماً بالإعدام صادرة عن محاكم جنايات الدرجة الأولي، وقد أيدت الدوائر الجنائية بمحكمة النقض 25 حكماً بالإعدام أما بخصوص أحكام الإعدام التي تم تنفيذها بالفعل فقد رصد الباحثون 8 حالات نفذ فيها حكم الإعدام على المتهمين خلال عام 2023.

يناقش ويحلل التقرير الإحصائي الوصفي عدة محاور تتعلق بالأرقام والبيانات التي رصدها الباحثون خلال فترة جمع المعلومات وتدقيقها إضافة إلى تحليل بعض أوراق القضايا. وتتعلق تلك المحاور بنوع الجريمة التي أدت إلى حبل المشنقة، وأسباب جرائم القتل العمد، وجغرافية أحكام الإعدام.

للاطلاع على التقرير من هنا: https://tinyurl.com/Ecrfdeath

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *