تداعيات التطبيع| تقارير عن تسريب أراضٍ بحرينية لـ”إسرائيل”.. وقائد سلاح المدفعية المغربي يزور تل أبيب لـ”تعزيز التعاون” 

وكالات  

حذر عضو الجمعية البحرينية لمقاومة التطبيع، عبد الرسول عاشور، من خطورة وجود مؤشرات حكومية تنذر بتسريب أراضي بحرينية لكيان الاحتلال الإسرائيلي. 

وقال عاشور إنّ هذه المؤشرات تترافق مع تقارير إعلامية عبرية تصمت عنها الحكومة البحرينية، حول تأجير جزيرة بحرينية لصالح جمعيات يهودية بقيمة تصل لـ 9 ملايين دولار، بحسب تصريحه لـ “الرسالة نت”. 

واعتبر أن صمت الحكومة عن هذه التقارير، بمنزلة “إقرار حول خطورة هذه التقارير وما تحمله من مخاطر جمّة”، مؤكدًا أن “الشعب البحريني لن يتسامح في أرضه ولن يتنازل عنها مهما كان الثمن”. 

ونشرت الصحافة المحلية في البحرين خبرًا مصدره وزارة العدل والشركة العربية للمزادات أن البحرين تعرض مجموعة مكونة من 100 عقار للبيع في مزاد، من بينها جزيرة في الواجهة البحرية الغربية. 

فيما كشف الإعلام العبري أن الصندوق القومي لليهود اشترى هذه الجزيرة من هذا المزاد، بمبلغ يعادل 9 ملايين دينار تقريبًا. 

وقالت القناة السابعة الإسرائيلية إن شركة هيمنوتا المملوكة للصندوق القومي اليهودي في “إسرائيل” قد اشترت جزيرة خاصة بمساحة 9554 مترًا مربعًا في البحرين مقابل 21.5 مليون دولار أميركي خلال مزاد طرحته الشركة العربية للمزادات. 

وأكدت القناة أن الجزيرة سكنية واستثمارية للمشاريع ذات الطبيعة الخاصة. 

ونقلت القناة، التي عادت وسحبت الخبر من موقعها، عن أفيري شناير ممثل حزب “أبيض أزرق” في مجلس إدارة شركة هيمنوتا، أن الجزيرة يمكن بناء عليها ناطحة سحاب من 50 طابقًا، واستخدامها كخيار لإجلاء الإسرائيليين في حالة وقوع كارثة أو حرب، وأكد شناير أن الجزيرة يمكن استخدامها وإنقاذ الناس وقت الحاجة، زاعمًا أنها “صفقات لأغراض إنسانية”. 

يذكر أن الصندوق القومي اليهودي هو منظمة “غير ربحية” أسس عام 1901 لغرض شراء وتطوير الأراضي لليهود، وهو من أبرز أدوات تهجير الفلسطينيين وسرقة ومصادرة الأراضي حتى الآن. 

في سياق آخر، أعلن الجيش الإسرائيلي، أن “القائد الأعلى لسلاح المدفعية المغربي محمد بنوالي يجري زيارة إلى إسرائيل”، وذلك ضمن “إطار تثمين التعاون والعلاقة بين سلاحي المدفعية الإسرائيلي والمغربي”، وذكرت نائبة متحدث الجيش الإسرائيلي للإعلام العربي، أن “المسؤول العسكري المغربي يزور إسرائيل لأول مرة”. 

وأوضحت أن زيارة القائد الأعلى لسلاح المدفعية المغربي “تأتي في إطار تثمين التعاون والعلاقة بين سلاحي المدفعية الإسرائيلي والمغربي” دون أن تحدد مدتها، وزادت: “جالت بعثة مغربية على عدة مواقع عسكرية للتعرف عن كثب على التحديات الميدانية العسكرية لسلاح المدفعية الإسرائيلي”. 

وبثّ الجيش الإسرائيلي على منصاته في شبكات التواصل الاجتماعي، صورًا للمسؤول العسكري المغربي في زيارة لمواقع عسكرية إسرائيلية برفقة نظرائه من المسؤولين، دون الإشارة إلى موعد بدء الزيارة أو مدتها. 

وفي 12 سبتمبر 2022، دشنت الرباط مرحلة جديدة نحو تعزيز التعاون العسكري مع تل أبيب، عبر زيارة وصفت بـ”غير المسبوقة” للمفتش العام للقوات المسلحة المغربية بلخير الفاروق إلى “إسرائيل”، شارك خلالها في مؤتمر دولي حول الابتكار في المجال العسكري. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *