الصحة العالمية: على الدول العربية تطبيق التباعد الاجتماعي في رمضان.. ووزير التنمية يشدد على منع موائد الرحمن

كتب – أحمد سلامة

حثّت مديرة برنامج الاستعداد للطوارئ واللوائح الصحية في منظمة الصحة العالمية، الدكتورة داليا سمهوري، على ضرورة اتباع الإجراءات التي تضعها كل دولة لتطبيق التباعد الاجتماعي بالدول العربية خلال شهر رمضان الذي يشتهر عنه التجمعات وموائد الرحمن وذلك لمنع تفشي فيروس كورونا.

وقالت سمهورى “بحسب تصوري فغالبية الدول أغلقت الجوامع وطلبت من السكان الصلاة في المنازل وأعتقد أن هذه الإجراءات ستظل متبعة خلال شهر رمضان وعلى السكان البحث عن بدائل للقيام بشعائرهم وزياراتهم مع الحفاظ على التباعد الجسدي”.

وأفادت سمهوري “بالنسبة لموائد الرحمن، فمن المعروف أن شهر رمضان هو شهر الخير والزكاة، وبإمكاننا مساعدة المحتاجين بالبحث عن طرق مختلفة فبدلا من الجلوس حول موائد الرحمن، يمكن وضع الطعام في علب وتوزيعها بشكل فردي”.

وأكدت أنه فيما يتعلق بالتجمعات الأسرية أو مع الأصدقاء على موائد الإفطار، أوضحت الدكتورة سمهوري أن على المواطنين إعادة النظر بمثل هذه الإجراءات كي لا تنتقل العدوى خاصة من أولئك الذين لا تظهر عليهم الأعراض.

وتابعت أن شهر رمضان الذي يستمر بداية من هذا الأسبوع وحتى نهاية شهر مايو يأتي في ظروف تسعى فيها العديد من الدول إلى التصدي لجائحة كوفيد-19 بشتى الطرق ودون التوصل إلى علاج أو لقاح للفيروس لا تزال أسلم الطرق المتبعة هي الحفاظ على التباعد الاجتماعي.

في الوقت ذاته، شدد محمود شعراوي وزير التنمية المحلية على ضرورة المتابعة المستمرة من الأجهزة التنفيذية بالمحافظات للإجراءات التي سيتم تطبيقها في شهر رمضان المعظم, والالتزام بمنع إقامة موائد الرحمن سواء التابعة للمساجد أو الجمعيات الأهلية أو الأفراد والتنسيق مع الأجهزة الأمنية بالمحافظات في هذا الشأن.

وأكد شعراوي -في بيان اليوم الخميس- أن المحافظات أتمت استعداداتها لاستقبال شهر رمضان المبارك من خلال خطط شاملة تتضمن إجراءات محكمة وخطوات عملية لتوفير احتياجات ومتطلبات المواطنين طوال الشهر الكريم, فضلا عن رفع كفاءة الخدمات ودعم منظومة النظافة, مشيرا إلى أنه تم رفع درجات الاستعدادات القصوى في القطاعات الحيوية بالمحافظات والعمل على توفير السلع الأساسية والاستراتيجية للمواطنين, وتم إلغاء الإجازات للقيادات المحلية طوال الشهر.

وأكد أن غرفة العمليات المركزية بالمحافظات تتابع مع غرف عمليات المحافظات على مدار الساعة مدى توافر الأرصدة الخاصة بالسلع الغذائية والاستراتيجية وانتظام العمل في المخابز وتعديل مواعيدها بما يتناسب مع الشهر الكريم ومتابعة توافر أسطوانات البوتاجاز , كما تتابع الأسعار والتأكد من الالتزام التام بالقواعد المنظمة لذلك, واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

وأضاف الوزير أن الوزارة تتلقى أي شكاوى بشأن عدم عدم توافر أي سلع أو خدمات أو أية مشكلات على مبادرة “صوتك مسموع ” من خلال الخط الساخن (15330) أو رقم الواتس آب (01150606783) أو من خلال صفحة المبادرة على موقع التواصل الاجتماعى الفيس بوك (www.ook.om/ sotkmsmwo) وسيتم التعامل فورا لمواجهة أي طارئ.

من جانبه، شدد اللواء عمرو حنفى، محافظ البحر الأحمر، على ضرورة الالتزام بمنع إقامة موائد الرحمن للصائمين سواء التابعة للمساجد أو الجمعيات الأهلية أو الأفراد والتنسيق مع الجهات المعنية في هذا الشأن.

وأشار المحافظ إلى استمرار عمليات التطهير والتعقيم للمصالح الحكومية والشوارع، تنفيذًا لتكليفات رئيس مجلس الوزراء في هذا الشأن، للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، موجهًا الشكر لكل العاملين بمختلف الأجهزة التنفيذية بالقرى والمدن والمديريات بالمحافظة،  نظرًا للمجهود الكبير اليومي الذي يقومون به للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين من خلال متابعة تنفيذ قرارات الدولة.

كان محافظ القاهرة، قد قرر، منتصف أبريل الجاري، حظر إقامة موائد الرحمن والخيام الرمضانية والندوات الدينية والثقافية، التي كانت تعقد خلال شهر رمضان المبارك، ضمن سلسلة الإجراءات الاحترازية والوقائية التى تتخذها الدولة لمواجهة فيروس كورونا.

وطالب المحافظ خالد عبد العال نوابه ورؤساء الأحياء، باتخاذ الإجراءات لمتابعة تنفيذ هذا القرار خلال شهر رمضان، خاصة وأن هذه الفعاليات تضم تجمعات كثيفة حرصا على سلامة المواطنين.

فيما كان الدكتور عبد الهادى القصبى، رئيس ائتلاف دعم مصر، ورئيس لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، قد تقدم بمقترح عمل وجبات جاهزة وتوزيعها على غير القادرين والأسر المتضررة من أزمة فيروس كورونا، ودور الأيتام ورعاية المسنين، وذلك بدلاً من موائد الرحمن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *