الصحة العالمية تحذر من خطر تفشي فيروس شلل الأطفال في أنحاء قطاع غزة

وكالات

حذرت منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، من خطر تفشي فيروس شلل الأطفال في أنحاء قطاع غزة وما حوله بسبب الوضع الصحي المزري، كذلك من تدهور نظام الصرف الصحي في القطاع المنكوب.

وبحسب رويترز، أكد رئيس فريق الطوارئ الصحية التابع لمنظمة الصحة العالمية في غزة والضفة الغربية، أياديل ساباربيكوف، رصد فيروس شلل الأطفال الدائر المشتق من اللقاح من النمط 2 من عينات من مياه الصرف الصحي في غزة.

وأضاف ساباربيكوف، في تصريحات للصحفيين، أن هناك خطر كبير لانتشار فيروس شلل الأطفال المشتق من اللقاح في غزة، ليس فقط بسبب اكتشافه بل بسبب الوضع السيء للغاية فيما يتعلق بالصرف الصحي للمياه.

وحذر: “قد ينتشر أيضا على المستوى الدولي، في مرحلة صعبة جدا”، لافتا إلى أنه من المقرر أن تصل فرق من منظمة الصحة ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) إلى غزة الخميس لجمع العينات في إطار جهود تقييم المخاطر المتعلقة باكتشاف الفيروس.

وأضاف أن التقييم، الذي يأمل أن يكتمل بحلول نهاية هذا الأسبوع، سيتيح لمسؤولي الصحة إصدار توصيات “بما في ذلك الحاجة إلى حملة تطعيم واسعة النطاق وكذلك نوع اللقاح الذي يجب استخدامه والفئة العمرية من السكان التي ستحتاج للتطعيم”.

والجمعة، حذر المتحدث باسم منظمة الصحة، كريستيان ليندماير، من أن الظروف التي يعيشها قطاع غزة تشكل خطرا على الأطفال وتخلق البيئة المثالية لانتشار أمراض مثل شلل الأطفال.

وأوضح ليندماير، في مؤتمر في جنيف، أنه في 16 يوليو قامت شبكة مختبرات شلل الأطفال العالمية بعزل فيروس شلل الأطفال (المشتق من اللقاح من النوع 2) في ست عينات من مياه الصرف الصحي تم جمعها في 23 يونيو الماضي في مواقع المراقبة البيئية في خان يونس جنوب القطاع ودير البلح بالوسط.. مشيرًا إلى أنه كجزء من جهود الاستجابة، تعمل المنظمة مع وزارة الصحة الفلسطينية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) ووكالة إغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) والشركاء لإجراء تقييم للمخاطر لتحديد نطاق انتشار فيروس شلل الأطفال ووقف أي انتشار آخر، بما في ذلك حملات التطعيم السريعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *