الخارجية الإيرانية: دعوات فرنسا وألمانيا وبريطانيا لضبط النفس في الرد على الكيان الصهيوني تفتقر للمنطق السياسي وتتعارض مع القانون الدولي

درب

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، الثلاثاء، إن الدعوات التي وجهتها فرنسا وألمانيا وبريطانيا، لطهران بضبط النفس فيما يتعلق بالرد على إسرائيل “تفتقر للمنطق السياسي وتتعارض مع مبادئ القانون الدولي”.

وأمس الإثنين، قال مكتب رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر إن رئيس الحكومة أجرى اتصالا هاتفيا مع الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان وطلب منه عدم مهاجمة إسرائيل، مشددا على أن الحرب ليست في مصلحة أحد.. وذلك في أعقاب تهديد طهران بالانتقام من الكيان الصهيوني ردًا على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في العاصمة الإيرانية الأسبوع قبل الماضي.

وقال ستارمر للرئيس الإيراني بزشكيان إنه يشعر بقلق بالغ إزاء الوضع في الشرق الأوسط ودعا جميع الأطراف إلى وقف التصعيد وتجنب مزيد من المواجهات في المنطقة.

وأمس الإثنين أيضا، قال متحدث باسم الحكومة الألمانية إن المستشار أولاف شولتس ناشد الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان في مكالمة هاتفية بذل كل ما في وسعه لمنع المزيد من التصعيد العسكري في الشرق الأوسط.

ونقل المتحدث عن شولتس قوله لبزشكيان إنه “يتعين وقف دوامة العنف في الشرق الأوسط الآن لأن أي مسار آخر من شأنه أن يؤدي إلى خطر لا يمكن حساب عواقبه على دول المنطقة وشعوبها”.

وقال زعماء بريطانيا وفرنسا وألمانيا في بيان مشترك نشرته الحكومة البريطانية أمس إنهم يدعون إيران وحلفاءها للإحجام عن شن هجمات على إسرائيل من شأنها أن تصعد التوتر وتعرض فرص التوصل لوقف لإطلاق النار وتحرير المحتجزين للخطر.

وأضافت دول المجموعة المعروفة بالترويكا الأوروبية في البيان أن القتال يجب أن يتوقف الآن وكذلك يتعين الإفراج عن كل المحتجزين لدى حركة حماس، مشددة على أن السكان في قطاع غزة يحتاجون إلى “إيصال وتوزيع المساعدات بشكل عاجل ودون عراقيل”.

وفي السياق ذاته، قال جيف فليك السفير الأمريكي لدى تركيا، الثلاثاء، إن الولايات المتحدة تطلب من أنقرة وحلفاء آخرين لهم علاقات مع إيران إقناعها بخفض التوترات في الشرق الأوسط.

وأدلى السفير بهذه التعليقات في الوقت الذي تتأهب فيه المنطقة لهجمات محتملة من إيران وحلفائها بعد استشهاد إسماعيل هنية في طهران، ومقتل القيادي في حزب الله فؤاد شكر في بيروت.

كان رئيس الجمهورية الإيراني مسعود بزشكيان، قد أكد أمس الإثنين في أحدث تصريحاته، على موقف بلاده في تجنب الحروب وتعزيز السلام والأمن الدوليين.. لكنه لفت في مكالمة هاتفية مع رئيس وزراء حكومة الفاتيكان المطران بيترو بارولين، إلى مجازر إسرائيل بحق النساء والأطفال الفلسطينيين، واغتيالها ضيف إيران إسماعيل هنية، مؤكدا أن طهران لديها الحق في الرد على المعتدي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *