البيت الأبيض: مجموعة الدول السبع أحرزت تقدما جيدًا نحو التوصل إلى اتفاق بشأن استخدام أصول روسية مُجمدة لمساعدة أوكرانيا

درب

قال البيت الأبيض إن مجموعة دول السبع أحرزت تقدّما “جيدا” نحو التوصل إلى اتفاق بشأن استخدام أصول روسية مجمدة لمساعدة أوكرانيا ويأمل قادتها في التوصل إلى اتفاق الخميس خلال القمة المنعقدة في إيطاليا.

ويتوقع التوصل إلى الاتفاق عندما يعقد قادة الدول وبينهم الرئيس الأمريكي جو بايدن محادثات مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وفق ما أكد مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان.

وقال سوليفان للصحفيين المرافقين لبايدن “أحرز تقدّم جيد جدا في المناقشات بين وفود مجموعة السبع هنا للتوصل إلى اتفاق. نأمل أنه بحلول الوقت الذي يجتمع فيه القادة اليوم الخميس، سيكون لدينا رؤية مشتركة بشأن طريقة المضي قدما”.

ويتوقع أن يشمل الاتفاق قرضا لكييف بقيمة 50 مليار دولار تحصل عليه مقابل الأرباح المرتقبة من الفوائد المترتبة على أصول للبنك المركزي بقيمة 300 مليار يورو (325 مليار دولار) تم تجميدها بعد اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية في شباط 2022.

لكن سوليفان قال إن الوفود لا تزال تحاول تحديد التفاصيل بما في ذلك عدد الدول التي ستتحرك والوسيلة التي ستستخدم ماليا.. أن “الرئاسة الإيطالية (لبلدان مجموعة السبع) قامت بعمل جيد جمع مختلف الأطراف حول الطاولة”.

وتابع “قررنا بشأن الأسس ولكن هناك بعض التفاصيل التي يتعيّن على الخبراء العمل عليها بناء على جدول أعمال محدد”.

وسيجتمع بايدن أيضا بشكل منفصل مع زيلينسكي على هامش قمة مجموعة السبع، يوم الخميس، للتوقيع على اتفاق أمني ثنائي بين الولايات المتحدة وأوكرانيا وسيعقد الرئيسان مؤتمرا صحفيا مشتركا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *