البيت الأبيض: أمريكا مستعدة لهجمات كبيرة قد تشنها إيران «هذا الأسبوع»

وكالات

قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي يوم الاثنين إن الولايات المتحدة استعدت لهجمات كبيرة قد تشنها إيران أو “وكلاؤها في الشرق الأوسط” هذا الأسبوع.

وأضاف كيربي للصحفيين أن الولايات المتحدة عززت وجودها العسكري في المنطقة في الأيام القليلة الماضية، وتشارك إسرائيل مخاوفها بشأن هجوم محتمل تدعمه إيران بعد أن اتهمت طهران وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) إسرائيل باغتيال زعيم الحركة إسماعيل هنية في العاصمة الإيرانية الشهر الماضي.

وقال كيربي للصحفيين “نتشارك المخاوف والتوقعات نفسها التي لدى نظرائنا الإسرائيليين فيما يتعلق بالتوقيت المحتمل هنا. قد يكون هذا الأسبوع… علينا أن نكون مستعدين لمجموعة كبيرة من الهجمات التي قد تحدث”.

وتحبس إسرائيل أنفاسها ترقبا لهجوم كبير منذ الشهر الماضي حين أدى صاروخ إلى مقتل 12 طفلا وفتى في هضبة الجولان وردت إسرائيل بقتل قائد كبير في حزب الله في بيروت.

وبعد يوم واحد من هذه العملية، اغتيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحماس، في طهران، مما جعل إيران تتوعد بالثأر من إسرائيل.

وقال كيربي “لا نريد بوضوح أن نرى إسرائيل مضطرة للدفاع عن نفسها ضد هجوم آخر، كما فعلت في أبريل. لكن إذا كانوا سيتعرضون لذلك، فسنواصل مساعدتهم في الدفاع عن أنفسهم”.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية يوم الأحد إن الوزير لويد أوستن أمر بإرسال غواصة صواريخ موجهة إلى الشرق الأوسط وبأن تسرع مجموعة حاملة الطائرات أبراهام لينكن بانتشارها في المنطقة.

ويأتي التهديد بهجوم إيراني في الوقت الذي تواصل فيه القوات الإسرائيلية عملياتها بالقرب من مدينة خان يونس بجنوب قطاع غزة يوم الاثنين وسط جهود دولية للتوصل إلى اتفاق لوقف القتال في غزة ومنع الانزلاق إلى صراع إقليمي أوسع مع إيران ووكلائها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *