إعلام عبري: تل أبيب أبدت استعدادها للانسحاب من محور فيلادلفيا مقابل منع مصر تهريب الأسلحة عبر الأنفاق الحدودية

وكالات

كشفت وسائل إعلام عبرية، الثلاثاء، أن مسؤولين في حكومة الاحتلال الإسرائيلي أكدوا أن تل أبيب أبدت خلال المفاوضات المغلقة الأخيرة في مصر، استعدادها للانسحاب من محور فيلادلفيا بشروط معينة.

وقال موقع “kikar” الإخباري الإسرائيلي، إنه رغم نفي رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، يبدو أن تل أبيب لم تبد معارضة تامة لهذه الخطوة.

ونقل الموقع العبري تصريحات لمسؤولين في سلطة الاحتلال ومسؤول عربي مطلع على المفاوضات، قولهم لصحيفة أمريكية إن تل أبيب مستعدة للانسحاب من المحور إذا اتخذت مصر خطوات معينة لمنع تهريب الأسلحة عبر الأنفاق التي تعبر الحدود.

وأوضح الموقع العبري، أنه في يوم الجمعة الماضي، قال نتنياهو إنه “يصر على بقاء تل أبيب في ممر فيلادلفيا”، ولكن في غرف المفاوضات كانت الصورة مختلفة.

وتطالب تل أبيب القاهرة بتركيب أجهزة استشعار إلكترونية لكشف أعمال ووضع العوائق تحت الأرض على طول المحور.

وأضاف الموقع العبري أن كلا من تل أبيب والقاهرة، تنفيان علنا وجود المحادثات حول هذه النقطة في حد ذاتها، في حين هددت مصر في الماضي بأن استيلاء إسرائيل على محور فيلادلفيا قد يؤدي إلى أزمة في العلاقات، كما رفضت مصر فتح معبر رفح من الجانب المصري، على ما يبدو لمنع الاعتراف الفعلي بالسيطرة الإسرائيلية على المعبر الاستراتيجي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *