إسرائيل تشن هجوما على إيران.. وطهران تؤكد: الأضرار «محدودة»

وكالات 

قالت إسرائيل إنها ضربت مواقع عسكرية في إيران في الصباح الباكر يوم السبت ردا على هجمات طهران على إسرائيل في وقت سابق هذا الشهر، وذلك في أحدث تطور في الصراع المتصاعد بين الخصمين المدججين بالسلاح.

وبعد ذلك بساعات، قال الجيش الإسرائيلي إنه استكمل ضرباته وحقق أهدافه، لكن وكالة أنباء إيرانية شبه رسمية تعهدت “برد متناسب” على الهجمات الإسرائيلية على طهران.

وذكرت وسائل إعلام إيرانية أن عدة انفجارات وقعت على مدى ساعات في العاصمة وفي قواعد عسكرية قريبة، بدأت قبل الثانية صباحا (2230 بتوقيت جرينتش يوم الجمعة) بفترة وجيزة.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية قبل فجر يوم السبت إن الجيش نفذ ثلاث موجات من الهجمات وإن العملية انتهت.

وقالت إيران إن منظومة الدفاع الجوي نجحت في صد الهجمات الإسرائيلية على أهداف عسكرية في طهران وخوزستان وعيلام، مضيفة أن هناك “أضرارا محدودة” في بعض المواقع.

وشهدت منطقة الشرق الأوسط في الآونة الأخيرة حالة توتر تحسبا للرد الإسرائيلي على هجوم شنته إيران على إسرائيل في الأول من أكتوبر تشرين الأول وأطلقت خلاله نحو 200 صاروخ باليستي وأسفر عن مقتل شخص في الضفة الغربية. 

وقالت وكالة أنباء تسنيم الإيرانية شبه الرسمية يوم السبت أن إيران تعتزم استئناف الرحلات الجوية بشكل طبيعي اعتبارا من التاسعة صباحا بالتوقيت المحلي (0530 بتوقيت جرينتش)، وذلك بعد تعليق قصير في أعقاب ضرب إسرائيل لأهداف عسكرية في البلاد.

وكانت وكالة الجمهورية الإسلامية الرسمية للأنباء قد أفادت في وقت سابق من يوم السبت أن المتحدث باسم منظمة الطيران المدني الإيراني قال إن جميع رحلات الطيران ألغيت على كافة المسارات حتى إشعار آخر.

وذكرت قناة إيه.بي.سي نيوز الإخبارية يوم السبت نقلا عن مصدر أن الهجوم الإسرائيلي على إيران مستمر، وأنه من المتوقع أن يكون لمدة ليلة واحدة.

وأضافت القناة نقلا عن نفس المصدر أنه لم يتم الإبلاغ عن أي إصابات أو أضرار للمقاتلات الإسرائيلية حتى الآن.

وذكرت قناتا (إن.بي.سي) و(إيه.بي.سي) الإخباريتان الأمريكيتان نقلا عن مسؤول إسرائيلي أن الهجمات الإسرائيلية على إيران لم تشمل منشآت نووية أو حقول نفط إيرانية، وأنها ركزت على أهداف عسكرية.

وقالت وكالة تسنيم الإيرانية شبه الرسمية نقلا عن مصادر يوم السبت إن إيران متأهبة للرد على أي “عدوان” إسرائيلي.

ونقلت عن المصادر قولها “مما لا شك فيه أن إسرائيل ستواجه ردا متناسبا على أي فعل تقترفه”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *