أكسيوس: المخابرات الإسرائيلية تعتقد أن إيران قررت مهاجمة إسرائيل مباشرة ردا على اغتيال هنية

ذكر مراسل أكسيوس باراك رافيد نقلا عن مصدرين يوم الأحد أن المخابرات الإسرائيلية تعتقد بأن إيران قررت مهاجمة إسرائيل مباشرة وربما تقوم بذلك خلال أيام، بحسب ما نقلت وكالة “رويترز”.

وأضاف مراسل موقع أكسيوس الأمريكي، أن الهجوم سيكون ردا على اغتيال زعيم حركة حماس إسماعيل هنية في طهران في أواخر يوليو تموز. ولم تعلن إسرائيل أو تنف مسؤوليتها عن الحادث.

والإثنين الماضي، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، إن طهران لا تسعى إلى تصعيد التوتر في المنطقة إلا أنها تعتقد أن معاقبة إسرائيل أمر ضروري لمنع المزيد من عدم الاستقرار.

يأتي ذلك بعد اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في طهران نهاية يوليو الماضي.

وقال كنعاني “إيران تسعى إلى إرساء الاستقرار في المنطقة، لكن هذا لن يتحقق إلا بمعاقبة المعتدي وردع النظام الصهيوني عن القيام بمغامرات”، مضيفا أن تحرك طهران أمر لا مفر منه.

ودعا كنعاني الولايات المتحدة إلى التوقف عن دعم إسرائيل، وقال إن المجتمع الدولي لم يقم بواجبه في حماية استقرار المنطقة ويجب أن يدعم “معاقبة المعتدي”.

وأكد قائد الحرس الثوري الإيراني حسين سلامي يوم الاثنين الماضي، تهديد الحرس الثوري بأن إسرائيل “ستنال العقاب في الوقت المناسب”.

واتهمت إيران والجماعات المتحالفة معها، مثل حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) وجماعة حزب الله اللبنانية، إسرائيل باغتيال هنية في 31 يوليو. ولم تعلن إسرائيل مسؤوليتها عن العملية.

وتشهد المنطقة تصعيداً “خطيراً”، بعد اغتيال هنية، والقيادي في “حزب الله” فؤاد شكر بالضاحية الجنوبية في بيروت، إذ تتأهب تل أبيب واشنطن، لتهديدات إيران بالرد، عبر تعزيزات عسكرية كبيرة، فيما ألغت العديد من شركات الطيران المدنية رحلاتها إلى لبنان وإسرائيل وإيران، تحسباً لتهديديات طهران وسط جهود دبلوماسية حثيثة لمنع نشوب “حرب إقليمية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *