أكبر صندوق تقاعد نرويجي يسحب استثماراته من “كاتربيلر” الأمريكية لاحتمال استخدام معداتها في الحرب على غزة 

أ ف ب 

أعلن أكبر صندوق تقاعد في النرويج، اليوم الأربعاء،شا أنه قرر سحب استثماراته من مجموعة “كاتربيلر” الأمريكية بسبب احتمال أن يكون الجيش الإسرائيلي يستخدم معدّاتها في الحرب في قطاع غزة. 

وقالت رئيسة الاستثمارات في صندوق “كي إل بي” كيران عزيز في بيان “لفترة طويلة، زوّدت كاتربيلر جرافات ومعدات أخرى استُخدمت لهدم منازل فلسطينية وبنية تحتية لتمهيد الطريق أمام المستوطنات الإسرائيلية”. 

وأضافت “يُزعم أيضًا أن معدات الشركة تُستخدم من قوات الدفاع الإسرائيلية في ما يتعلّق بحملتها العسكرية في غزة عقب هجوم حماس في السابع من أكتوبر من العام الماضي”. 

وبسبب ذلك، “قد تساهم الشركة الأمريكية في انتهاكات حقوق الإنسان وانتهاك القانون الدولي في الضفة الغربية وغزة” على حد قولها، وقال صندوق التقاعد إنه “قرر استبعاد الشركة من استثماراته بما أنها عاجزة على تقديم تأكيدات بأنها تفعل شيئا في هذا الصدد”. 

وفي وقت سابق من هذا الشهر، قال “كي إل بي” إنه يمتلك أسهمًا في شركة كاتربيلر بقيمة 728 مليون كرونة (68,6 مليون دولار) وقد باعها مؤخرًا. ويدير الصندوق أصولا تصل قيمتها إلى 90 مليار دولار تقريبا. 

في أبريل 2021، سحب الصندوق استثماراته من شركات مرتبطة بمستوطنات إسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة بينها عملاق المعدات الإلكترونية موتورولا. 

وأسفر هجوم حماس غير المسبوق على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر 2023 عن مقتل 1195 شخصًا معظمهم مدنيون، بحسب حصيلة لفرانس برس تستند إلى أرقام رسمية إسرائيلية، واحتجز المهاجمون 251 رهينة ما زال 116 منهم في غزة، بينهم 42 يقول الجيش إنّهم لقوا مصرعهم. 

وتردّ إسرائيل بحملة عنيفة من القصف والغارات والهجمات البرّية أدّت إلى مقتل ما لا يقلّ 37658 شخصًا معظمهم من المدنيين في قطاع غزة، حسب وزارة الصحة التابعة لحماس. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *