أبو الغيط يكذب مزاعم نتنياهو: محور فيلادلفيا ليس سبب تعثر صفقة الأسرى.. وموقف مصر مدعوم عربيا 

قال أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، خلال الجلسة الافتتاحية لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري في دورته العادية (162)، إن رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، يروج لأكاذيب حول مسؤولية محور فيلادلفيا عن تعطل صفقة الأسرى ووقف إطلاق النار.  

وأضاف أبو الغيط أن رفض وجود قوات الاحتلال على الحدود بين مصر وقطاع غزة هو موقف مصري وعربي واضح، يستند إلى رفض إعادة فرض الاحتلال على القطاع أو اقتطاع أجزاء منه. 

وأكد أبو الغيط أن نتنياهو غير مستعد لإبرام صفقة الأسرى لأنه لا يريد دفع الثمن، مشيرًا إلى أن الاحتلال يسعى لمواصلة الحرب العدوانية لتحقيق أهدافه الخفية. وأوضح أن نتنياهو بات يستخدم سياسة التلفيق والمراوغة لتحقيق مكاسب سياسية داخلية، على حساب الأبرياء من الطرفين، وهو ما بات مكشوفًا أمام الجميع. 

في السياق نفسه، انتقد أبو الغيط عجز المجتمع الدولي عن وقف المذبحة المستمرة منذ عام في غزة والضفة الغربية وجنوب لبنان، حيث ارتقى خلالها 17 ألف طفل و11 ألف امرأة. وشدد على أن القوة الكبرى في العالم إما لا ترغب في ممارسة الضغط على الاحتلال أو عاجزة عن إيقاف هذه الوحشية. 

وأشار أبو الغيط إلى أن الاحتلال يواصل العمل على تنفيذ أجندته القائمة على التطهير العرقي والتهجير، تحت ذريعة الحفاظ على الأمن، وهو ما يتطلب موقفًا عربيًا ودوليًا أكثر حزمًا للتصدي لهذه المخططات. 

وفي ختام حديثه، دعا أبو الغيط إلى تكثيف الجهود لدعم صمود الفلسطينيين، مشيرًا إلى أن وقف إطلاق النار بات مطلبًا عالميًا لتحقيق السلام وتجنب حرب أوسع نطاقًا في المنطقة. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *