وكالات استخبارات وشركات تكنولوجية: بكين تدعم هجوما سيبرانيا واسع النطاق استهدف بنى تحتية حيوية في الولايات المتحدة

وكالات

كشفت وكالات استخبارات غربية وشركة مايكروسوفت عن هجوم سيبراني واسع النطاق استهدف بنى تحتية “حيوية” في الولايات المتحدة الأمريكية. واتهمت ما وصفتها بـ “جهة فاعلة سيبرانية” مدعومة من بكين بالوقوف وراءه.

وحسب موقع “بي بي سي”، قالت سلطات الأمن السيبراني في الولايات المتحدة ودول غربية أخرى، إنها رصدت “مجموعة من الأنشطة” مرتبطة بـ”جهة فاعلة سيبرانية تحظى برعاية دولة جمهورية الصين الشعبية، وتعرف أيضا باسم “فولت تايفون”.

وفي تحذير مشترك، قالت مجموعة “العيون الخمسة” الاستخبارية، والمعروفة اختصاراً بـ “FVEY”، التي تضم “الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة وأستراليا ونيوزيلندا”، إن هجمات مماثلة قد تحدث في جميع أنحاء العالم من خلال تطبيق الأساليب ذاتها.

وفي بيان منفصل، أكدت شركة مايكروسوفت أنها رصدت “نشاطاً سيبرانياً” تنفذه مجموعة صينية تتسلل لاختراق شبكات البنية التحتية الحيوية في الولايات المتحدة.

وحذرت مايكروسوفت، من أن هذا الهجوم يهدد بإحداث “اضطرابات في البنى التحتية الحيوية للاتصالات بين الولايات المتحدة والمنطقة الآسيوية في الأزمات المستقبلية”، وقالت مايكروسوفت: “قد يكون التخفيف من حدة هذا الهجوم تحدياً”.

وأضافت مايكروسوفت أن “سلوك المهاجمين يشير إلى أنهم يريدون التجسس والحفاظ لأطول فترة ممكنة على قدرتهم للولوج إلى البنى التحتية دون أن يتم اكتشافهم”.

وأعلنت مايكروسوفت أن الهجوم استهدف قطاعات الصناعة والنقل والبناء والبحرية والتعليم والخدمات الحكومية، وأضافت أن تصرفات مجموعة القرصنة تلك ركزت على جمع المعلومات الاستخباراتية والتجسس وإحكام السيطرة على أنظمة المواقع الحيوية لأطول فترة ممكنة، بدلاً من التسبب في التعطيل الفوري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *