وفاة مادلين أولبرايت أول وزير امرأة للخارجية الأمريكية.. وبايدن: غيرت مجرى التاريخ

وكالات 

توفيت مادلين أولبرايت، أول امرأة تولت وزارة الخارجية الأمريكية وإحدى أكثر الشخصيات السياسية نفوذا في جيلها، عن 84 عاما بعد معاناتها من السرطان، حسبما أعلنت عائلتها الأربعاء. 

وفي السياق، أفادت العائلة في بيان بأن أولبرايت توفيت “محاطة بأفراد من العائلة وأصدقاء”، ونعت العائلة “والدة وجدة وأختا وصديقة محبة” و”مدافعة بلا كلل عن الديمقراطية وحقوق الإنسان”. 

وبالمناسبة، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن الأربعاء إن أولبرايت “غيرت مجرى التاريخ”، وشدد بايدن في بيان على أن “القوة” التي كانت تتحلى بها أولبرايت “غيرت مجرى التاريخ”، مشيرا إلى أنها كانت “الأكثر التزاما” في الولايات المتحدة “في الدفاع عن الديمقراطية وحقوق الإنسان”. 

بدوره، أشاد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس بأولبرايت “الرائدة باعتبارها أول امرأة تتولى وزارة الخارجية، والتي فتحت الباب فعليا أمام عناصر كبيرة من قوتنا العاملة”. مضيفا “أعلم أن العديد من الأشخاص في هذا المبنى يشعرون بالحزن اليوم”. 

وتولت أولبرايت حقيبة الخارجية خلال عهد الرئيس بيل كلينتون بين 1997 و2001، وكانت أيضا سفيرة لبلادها لدى الأمم المتحدة. وقورن نفوذها على المستوى الدولي بدور مارجريت ثاتشر في بريطانيا في ثمانينيات القرن الماضي. 

كانت أولبرايت، المولودة في تشيكوسلوفاكيا، تدرك أنها تنتمي إلى جيل جديد من النساء اللواتي يدخلن معترك القطاع العام.  

وقالت في إحدى المرات “كانت الطريقة الوحيدة للمرأة كي تعبر عن آرائها في السياسة الخارجية، هي بالزواج من دبلوماسي ثم سكب الشاي على حضن سفير يرتكب إساءات”، وأضافت في حينه “اليوم، تنخرط النساء في كل جوانب الشؤون الدولية”. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *