وفاة صفوت الشريف وزير إعلام مبارك وأمين الحزب الوطني المنحل بعد صراع طويل مع المرض

فبل وفاته بـ 4 شهور .. محكمة النقض تؤيد سجن الشريف 3 سنوات فى اتهامه بالكسب غير المشروع

صحف ووكالات

قالت وسائل إعلام متنوعة إن صفوت الشريف وزير اعلام مبارك ، ورئيس مجلس الشورى الأسبق، والأمين العام للحزب الوطني المنحل، توفى منذ قليل،بعد صراع طويل مع المرض.

كان الإعلامي محمد الباز أعلن إصابة وزير الإعلام الأسبق صفوت الشريف بفيروس كورونا قبل أيام . وأشار الباز في برنامجه «آخر النهار» على فضائية النهار إلى أن الحالة الصحية لصفوت الشريف حرجةن قبل أن ينفي صفوت الشريف غصابته بالفيروس بعدها.

صفوت الشريف من مواليد 19 ديسمبر 1933، وحصل على بكالوريوس العلوم العسكرية، وهو أحد ضباط المخابرات العامة في فترة الستينات من القرن الماضي.

وكان الشريف عضوًا مؤسسًا بالحزب الوطني المنحل في عام 1976، وتقلد عدد من المناصب داخل الحزب، أبرزها الأمين العام لمدة قاربت الـ10 سنوات، وتقلد منصب وزير الإعلام، ورئيس مجلس الشورى، فضلًا عن رئاسة الهيئة العامة للاستعلامات.

وكانت محكمة النقض ، قد قضت في سبتمبر الماضي، برفض الطعن المقدم من صفوت الشريف، وتأييد الحكم الصادر ضده من محكمة الجنايات في قضية اتهامه بالكسب غير المشروع، وأمرت المحكمة بمصادرة الكفالة.

 وكان الشريف قد سلم نفسه لقوات أمن المحكمة في يوليو الماضي كإجراء وجوبي لقبول الطعن المقدم منه شكلاً، لتقضي محكمة النقص بتأييد قرار محكمة جنايات جنوب القاهرة، الصادر في 9 سبتمبر 2018 على صفوت الشريف بسجنه 3 سنوات، وغرامة 99 مليوناً و49 ألفاً و794 جنيهاً (نحو 6.3 مليون دولار أميركي) في قضية “الكسب غير المشروع”، فيما برّأت نجله إيهاب من التهم ذاتها.

وجاء في لائحة الاتهام ضد الشريف، أنه في غضون الفترة من عام 1975 إلى 2011، حصل الشريف لنفسه ولزوجته وأولاده، أموالاً تقدر بـ304 ملايين، و674 ألفاً، و552 جنيهاً (أكثر من 19 مليون دولار أميركي بسعر صرف العملة المصرية في الوقت الراهن) دون وجه حق، كما اتهمتهم بالحصول على العديد من العقارات، وشقق سكنية وأراضي فضاء، وأراضي زراعية، وفيلات كائنة بمدن عدة بداخل الجمهورية، استناداً لسلطات وظائفه، وتدخله لدى الجهات المالكة لتلك العقارات، مستغلاً صفته الوظيفية، لتملكها بثمن بخس، لا يتناسب والقيم الحقيقية لها آنذاك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *