وزير النقل يعلن دراسة إنشاء خط سكة حديد مشترك بين مصر والسودان

كتب- فارس فكري

قال الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، إن إنشاء خط سكك حديد مشترك، بين مصر والسودان، كان أمنية للبلدين، لافتًا إلى أن خطوط السكة الحديد تصل حتى منطقة السد العالي في أسوان.

وذكر الوزير، أن هناك توجيها من الرئيس عبدالفتاح السيسي بالتوجه فورًا من أسوان عبر غرب النيل إلى منطقة أبو سمبل، ثم إلى وادي حلفا، سواء من شرق أو غرب النيل، وهو أمر يتم دراسته هذا الأسبوع، للوصول إلى تصور حول تلك النقطة مع استشاري المشروع، وهى جامعة القاهرة.

وأضاف: “سيتم تحديد المسار الأصلح والأسرع والأقصر، والأقل في التكلفة المالية، وفي نفس الوقت المسار الذي يخدم تجمعات سكانية كبيرة”، لافتا إلى أنه سيبدأ التنفيذ في الاتجاه من أبو سمبل إلى وادي حلفا في وقت قريب، والتخطيط بالتوازي لمرحلة وادي حلفا – أبو حمد – الخرطوم مرورا بعطبرة.

وأشار خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء السوداني، بالعاصمة السودانية الخرطوم، اليوم الإثنين، إلى التعاون في إصلاح الجرارات ومواتير ومحركات جرارات السكك الحديدية السودانية، حيث تم التعاقد بـ 80 موتور جر و 30 أو 40 مثلها، تُصان في شركة “إيرماس” المصرية.

وأوضح أن هناك اتفاقا أيضًا على التدريب العلمي في معهد “وردان”، الذي يعد أكبر معهد لعلم وتكنولوجيا السكك الحديد في الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن المعهد جاهز لاستقبال أي أعداد من الجانب السوداني تريد التدريب في كل مجالات السكك الحديدية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *