وزير الخارجية: مصر بصدد التوسع في توقيع الاتفاقيات لتسهيل استعادة الآثار المنهوبة.. ووزير السياحة: بلغت 29 ألف و 300 قطعة

كتب – أحمد سلامة

قال سامح شكري وزير الخارجية، إن مصر بصدد التوسع في توقيع الاتفاقيات التي تسهل استعادة الآثار المنهوبة من الخارج.

وأضاف، خلال مؤتمر صحفي مع أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، بشأن استعادة التابوت الأخضر، اليوم الاثنين، أن الدولة نجحت على مدار الأعوام العشرة الماضية في استعادة العديد من القطع الأثرية المهربة.

وأشار إلى أن الدولة تولي أكبر الاهتمام لاستعادة كل الآثار التي تم تهريبها، لا سيما أن الدولة لها سبق في التراث الثقافي العالمي، لافتا إلى أن الآثار المصرية جزء من المنظومة الأوسع للإرث الثقافي والحضاري للبشرية، ما يحتم تكثيف التعاون للمحافظة على هذا الإرث.

وتمكنت الجهود المصرية الدبلوماسية من استرداد التابوت الأثري المعروف بـ”التابوت الأخضر”، والذي يعود إلى العصور المصرية القديمة، وتم تهريبه من البلاد بطريقة غير شرعية.‏

وكانت وزارة الخارجية قد أكدت تسليم التابوت الأثري الأخضر إلى وزارة السياحة، عقب استعادته مؤخرًا من الولايات المتحدة الأمريكية.

من جانبه، قال أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، إن الدولة تمكنت من استرداد 29 ألفا و300 قطعة أثرية منهوبة في السنوات الأخيرة.

وأضاف، خلال المؤتمر الصحفي، أن هذه القطع تم استردادها من عدة دول عربية وأجنبية.. مشيرًا إلى نجاح الدولة في 2021 في استرداد 53 ألف قطعة أثرية، وفي عام 2022 تم استرداد أكثر من 110 قطع أثرية.

وتمكنت الجهود المصرية الدبلوماسية من استرداد التابوت الأثري المعروف بالتابوت الأخضر، والذي يعود إلى العصور المصرية القديمة، وجرى تهريبه من البلاد بطريقة غير شرعية.‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *