وزير الخارجية: الملء الثاني لسد النهضة لن يؤثر على مصالحنا المائية ونستطيع التعامل معه ولدينا رصيد أمان في خزان السد العالي (فيديو)

سامح شكري لـ نشأت الديهي: أي تفاقم في الأمور مرتبط بوقوع ضرر والملء الثاني مجرد إجراء ورد فعل مصر مرتبط بضرر مادي

شكري: المبعوث الأمريكي لديه خبرة تؤهله للتفاعل سريعا مع قضية سد النهضة.. ونسعى للوصول لاتفاق لمنع تأزم الأوضاع مع إثيوبيا

كتب: عبد الرحمن بدر

قال سامح شكري، وزير الخارجية، إن الملء الثاني لسد النهضة لن يؤثر على مصالحنا المائية، ولدينا رصيد أمان متوفر في خزان السد العالي.

وتابع شكري في لقاء مع الإعلامي نشأت الديهي: «لدينا ثقة أن الملء الثاني للسد لن يكون مؤثرًا على المصالح المائية، ونستطيع التعامل مع الملء الثاني لسد النهضة من خلال الإجراءات المحكمة في إدرة مواردنا المائية».

وأضاف شكري: «أي تفاقم في الأمور مرتبط بوقوع الضرر، وإذا لم يقع الضرر نستطيع التعامل مع الأمور دون تصعيد، لكن إذا تم اتخاذ إجراءات أحادية بشكل غير مسؤول أو لم تراعي وقع الضرر على دولتي المصب لن تدخر مصر أي جهد للدفاع عن مصالحها المائية».  

وقال شكري: «أي رد فعل مرتبط بضرر مادي، أما الملء الثاني هو مجرد إجراء، والتحركات الدولية تظهر مدى أهمية القضية وتتيح إطلاع رئيس الاتحاد الأفريقي على وجهة النظر المصرية، التي تتسم بالمرونة والاعتدال والرغبة في الخروج من الأزمة من خلال التوصل إلى اتفاق».

وتابع: «المبعوث الأمريكي لمنطقة شرق أفريقيا لديه خبرة بحكم توليه العديد من المناصب والتي تؤهله للتفاعل سريعا مع قضية سد النهضة».

وأضاف وزير الخارجية: «ننتظر دعوة من رئاسة الاتحاد الأفريقي لعقد مكتب الاتحاد بحضور الأطراف لاتخاد قرار يؤدي إلى إعطاء فرصة أخرى للعملية التفاوضية تحت إطار جديد بمشاركة أكثر فعالية من جانب المراقبين الدوليين، لتقريب وجهات النظر لوضع الحلول التي تيسر من التوصل إلى اتفاق، ونسعى إلى آخر المطاف لوصول لاتفاق لمنع تأزم الأوضاع مع إثيوبيا».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *