وزارة النقل تعلق على صور الوصلات الخشبية بمحطات السكة الحديد: تعزل للتغذية الكهربائية وموجودة في مصر منذ الثمانينات

الوزارة: العوازل مستخدمة في جميع دول العالم.. وتعمل تحت ظروف التشغيل بالسرعات المقررة بالخطوط.

كتب- محمود هاشم:

علقت وزارة النقل على الصور المتداولة بشأن وجود وصلات خشبية تم ربطها بقضبان السكك الحديدية، من بينها المحطة التي شهدت حادث قطار بنها منذ أيام.

وأوضحت الوزارة. في بيان، اليوم الاثنين، أن جميع قضبان السكك الحديدية بالخطوط الرئيسية يتم لحامها على طول المسار وتثبتها في الفلنكات بواسطة مهمات التثبيت القياسية.

وأشارت إلى أن الصور المنتشرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي عبارة عن عوازل خشبية تسمى البلنجات العازلة، يتم تركيبها على الخطوط التي يتم تطوير نظم الإشارات لها لتعمل كهربائياً لعزل التغذية الكهربائية بين قطاعات السكك المختلفة ويتم تثبيت القضبان في هذه المنطقة، كما يتم تثبيتها بالفلنكات بنفس مهمات تثبيت القضبان على طول المسار.

وأوضحت الوزارة أن هذه العوازل تستخدم في جميع دول العالم، ودخلت مصر مع بداية الثمانينات منذ البدء في تنفيذ أعمال كهربة الإشارات، وتعمل تحت ظروف التشغيل بالسرعات المقررة بالخطوط.

كما تتحمل هذه البلنجات العازلة حملا محوريا حتى 27 طنا، في حين أن الحمل المحوري لخطوط الشبكة بالسكة الحديد حالياً 24 طن، كما تتحمل السرعات حتى 160 كم/ الساعة، ما يعني أنها تختلف في مهمتها عن البلنجات الحديدية المستخدمة بالخطوط غير الملحومة. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *