واقعة غش داخل سيارة بامتحان الفيزياء للثانوية العامة.. والوزير: الغش مسؤولية المجتمع وكثيرون يعلقون وكأنهم تفاجأوا (تفاصيل)

معلقون على مواقع التواصل: ابن مين في مصر عشان يمتحن في العربية كنت امتحنت في بيتك أفضل بدل ما تتعب نفسك وتنزل 

شوقي: ظاهرة الغش موجودة بكثافة منذ عقود ويشارك بها أطراف كثيرة بالمجتمع وهناك ضغوط تمارس من بعض أولياء أمور لتسهيل اللجان  

الوزير: انتظروا نتائج التحقيقات الأسبوع القادم.. القضية تعكس انحسار الرغبة الحقيقية في التعلم وتعاظم الشهية لدرجات وشهادات بلا تعلم  

كمال مغيث عن الامتحانات: تقرر لها كراسة مفاهيم لم يعرفها المعلمين ولا التلاميذ وأسئلة من خارج المنهج وتسريبات تتم فى معظم المواد 

التعليم: رصد 5 حالات غش منها 4 حالات غش في التاريخ بالقاهرة والإسكندرية وكفر الشيخ وحالة غش في الفيزياء بالدقهلية  

كتبت- ليلى فريد  

في واقعة أثارت العديد من ردود الفعل الغاضبة، تداولت صفحات السوشيال ميديا، صورة لامتحان مادة الفيزياء، تم التقاطها داخل سيارة، مما أثار غضب رواد مواقع التواصل الاجتماعي. 

ومن أبرز التعليقات على الواقعة: “ابن مين في مصر عشان يمتحن في العربية كنت امتحنت في بيتك أفضل بدل ما تتعب نفسك وتنزل”. 

وطالب أولياء أمور، وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بسرعة التحقيق في تلك الواقعة والإعلان عن المتورطين فيها، حفاظا على مصلحة الطلاب وتحقيقا لمبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب. 

بدوره قال طارق شوقي، وزير التربية والتعليم: الغريب في نظري أن الكثيرين يعلقون على الغش وكأنهم تفاجأوا كل مرة، بينما الواقع أن ظاهرة الغش موجودة بكثافة منذ عقود ويشارك بها، للأسف الشديد، أطراف كثيرة بالمجتمع وهناك ضغوط تمارس من بعض أولياء أمور لتسهيل اللجان وهناك ضغوط على المراقبين واستغلال الحمامات واستغلال التقنيات ومحاولات تهريب موبايلات ومحاولات تصوير ومحاولات زرع سماعات صغيرة بالأذن وهذا للأسف موجود منذ أعوام وليس فقط في الثانوية العامة!. 

وتابع: الغش مسؤولية مجتمع بأسره وليس وزارة أو حكومة أو جهاز أمني، ليحاسب كل ولي أمر نفسه بصدق ويقرر ما إذا كان الأولاد ينجحون بمجهودهم وعن استحقاق في كل مراحل التعليم أم بوسائل أخرى؟ 

وأضاف: انظروا إلى نتائج الثانوية العام الماضي. ادرسوها جيدا. هل استفاد طالب من محاولات الغش؟ لم يحدث بل بالعكس تماما وقد صرخ الكثيرون واستغاثوا وعبروا عن القلق وعدم تكافؤ الفرص العام الماضي بشكل اكبر وأثبتت النتائج عكس ذلك!، امتحانات هذا العام افضل كثيرا والغش تقلص إلى أدنى المستويات ولا يوجد ما يخل بتكافؤ الفرص مطلقا. 

وقال شوقي: انتظروا نتائج التحقيقات الأسبوع القادم وبعد انتهاء الامتحانات سوف نعلن عن من تمت معاقبتهم من الطلاب أو الإداريين خلال كل فترة الامتحانات. 

واختتم: خلاصة القول في هذا الأمر: لنتذكر أن هذه القضية تعكس جذور المشكلة وهي انحسار الرغبة الحقيقية في التعلم وتعاظم الشهية لدرجات وشهادات بلا تعلم وبأي طريقة. 

بدوره علق كمال مغيث، الخبير التعليمي، متسائلا: ماذا يحدث في امتحانات الثانوية العامة؟. وقال مغيث: تقرر لها كراسة مفاهيم لم يعرفها المعلمين ولا التلاميذ ولا تدربوا عليها من قبل، أسئلة من خارج المنهج فى كثير من المواد، تسريبات تتم فى معظم المواد. 

وتابع: ومع كل هذا غير مسموح للصحفيين بدخول اللجان، وغير مسموح للمعلمين بالحديث لوسائل الإعلام، ولا تقدم الوزارة للناس تقريبا موثقا عن ما يحدث، يجرؤ برنامج تليفزيونى على استضافة مديرين أو معلمين أو أولياء أمور وطلاب للحديث عن الكارثة التى نحياها، ومع كل هذا فنحن فى انتظار التصريح بأن الدول المتقدمة تسعى لاقتباس منظومتنا المظفرة. 

يذكر أنه أدى صباح اليوم طلاب الثانوية العامة (الشعبة العلمية) الامتحان في مادة الفيزياء، كما أدى طلاب الثانوية العامة (الشعبة الأدبية) الامتحان في مادة التاريخ، بينما أدى طلاب الثانوية العامة مدارس (المتفوقين STEM) الامتحان في مادة “مقاييس المفاهيم (الكيمياء)”. 

وقال الدكتور رضا حجازي، نائب الوزير لشئون المعلمين، ونائب رئيس عام الامتحان، إن جميع مراحل العمل بامتحانات الثانوية العامة مؤمنة بالكامل بدءًا من طباعة الأسئلة، ومرورًا بنقلها إلى مراكز توزيع الأسئلة ثم لجان سير الامتحان، ولجان النظام والمراقبة. 

وذكرت وزارة الترية والتعليم أنه تابعت غرفة العمليات المركزية سير الامتحان بجميع المحافظات، وتلقت عدة ملاحظات، حيث تمكن أعضاء فريق مكافحة الغش الإلكتروني من رصد عدد (5) حالات غش منها عدد (4) حالات غش في مادة التاريخ بمحافظات (القاهرة، والإسكندرية، وكفر الشيخ) ورصد عدد (1) حالة غش في مادة الفيزياء في محافظة الدقهلية باستخدام جهاز الهاتف المحمول، ونشر أحد أجزاء الأسئلة عبر الإنترنت، وقد تم التحفظ على الهواتف المستخدمة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطلاب المضبوطين. 

وأكد الدكتور رضا حجازي أنه تم ضبط المتسبب في تصوير بعض أسئلة مادة الفيزياء من داخل سيارة ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي وهي من أوراق الامتحان الاحتياطي، ولا تخص أي طالب وهى من لجنة أبو زعبل البلد بإدارة الخانكة التعليمية بمحافظة القليوبية، وتم إحالة المتسبب للتحقيق. 

وقالت الوزارة إنه كما رصدت الغرفة إصابة الطالبة (ش. م. ص) بإدارة المنيا التعليمية بمحافظة المنيا باضطراب بالوعى ونقلها لمستشفى المنيا العام وعمل الإسعافات اللازمة لها، وإصابة الطالبة (ه. أ. م) بإدارة بهتيم التعليمية بمحافظة القليوبية بمغص كلوي ونقلها لمستشفى ناصر العام وعمل الإسعافات اللازمة لها، وإصابة الطالب (م. ن. ع) بهبوط ومغص معوي بإدارة شبين القناطر التعليمية بمحافظة القليوبية ونقله لمستشفى القناطر المركزي؛ وعمل الإسعافات اللازمة له، وإصابة الطالبة (ش. أ. ق) بإدارة دمنهور التعليمية بمحافظة البحيرة باشتباه بالتهاب الزائدة الدودية، كما أصيبت الطالبة (س. ع. ع) بضيق بالتنفس بإدارة منيا القمح التعليمية وتم نقلها إلى مستشفى منيا القمح المركزي لتلقي الإسعافات اللازمة لها. 

جدير بالذكر أن يوم السبت الموافق 16 يوليو 2022 سوف يقوم طلاب الثانوية العامة (المكفوفين) بأداء الامتحان في مادة التاريخ (ورقة أولى) . 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *