نقابة الصحفيين الفلسطينيين: الاحتلال دمر مقار 28 مؤسسة إعلامية في غزة.. وأطلق الرصاص على 10 صحفيين في إضراب الثلاثاء الماضي

كتب- فارس فكري

أعلنت نقابة الصحفيين الفلسطينيين عن إصابة أكثر من 10 صحفيين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في أحداث الثلاثاء الماضي، مشيرة إلى أن قوات الاحتلال استهدفت الصحفيين لمنع وصول الحقيقة للعالم.

وأضافت النقابة في بيان أصدرته أمس الأربعاء أن قوات الاحتلال دمرت مقار 28 مؤسسة إعلامية في غزة منذ بدء عدوانه، كما نعت استشهاد المذيع الصحفي الشهيد يوسف محمد أبو حسين الذي ارتقى أمس في قصف مسكنه بحي الشيخ رضوان بغزة.

وقالت النقابة إن قوات الاحتلال الإسرائيلي واصلت عدوانها الوحشي على الصحفيين ووسائل الإعلام، في ظل صمت دولي رسمي، وعجز من مجلس الأمن عن لجم العدوان على أبناء الشعب الفلسطيني، بما في ذلك الصحفيين.

وخلال أحداث الثلاثاء الماضي أصيب ما لا يقل عن عشرة صحفيين بمختلف أنواع الذخيرة خلال المواجهات التي عمت فلسطين المحتلة، رفضاً للاحتلال العنصري وجرائمه المتواصلة، وكان قصف الطيران الحربي على غزة قد طال أمس، مقر مؤسسة فلسطينيات الإعلامية، ليضاف إلى مقار 27 مؤسسة إعلامية دمرها الاحتلال بالكامل منذ بدء عدوانه.

ووفقاً لمتابعات النقابة فقد سجل الثلاثاء أعلى عدد من الاعتداءات للصحفيين، حيث أصيب كل من : أحمد الشريف ولطيفة عيد اللطيف وسندس عويس وراما يوسف ومحمود عليان في القدس، والمصور الصحفي عبد الهشلمون ويسري الجمل في الخليل، ومحمد جواد في اريحا، وجمال ريان على حاجز حوارة جنوبي نابلس، وأحمد عاروري على حاجز البيره الشمالي، كما قامت قوات الاحتلال بمنع طاقم تلفزيون فلسطين من تغطية الأحداث في بلدة حجة غرب نابلس

وأضاف بيان النقابة: كما واصلت مواقع التواصل الاجتماعي انتهاكاتها الواسعة بحق المحتوى الفلسطيني، وقامت إدارة موقع يوتيوب بتقييد حساب قناة الجزيرة التي تغطي الأحداث في الأراضي الفلسطينية على نطاق واسع، ومنعت البث المباشر على قناتها على يوتيوب.

وفي سياق متصل، قدمت النقابة شكوى موثقة للاتحاد الدولي للصحفيين ضد اثنين من أبواق الاحتلال هما (الصحفي) دوف جلهار من القناة 11 العبرية، و(الصحفي) عميت سيغل من القناة 13 العبرية، بسبب تحريضهما على قتل الفلسطينيين في الاراضي المحتلة عام 1948.

وجددت النقابة اعتزازها بعمل وأداء الصحفيين الذين يوصلون الليل بالنهار لتغطية عدوان وجرائم الاحتلال على الشعب الفلسطيني وممتلكاته في كامل فلسطين التاريخية، وأكدت على مواصلة خيارها في ملاحقة قادة الاحتلال على جرائمه بحق الصحفيين ووسائل الإعلام.

وتحت عنوان “قتلة الصحفيين لن يفلتوا من العقاب” نعت نقابة الصحفيين المذيع الصحفي الشهيد يوسف محمد أبو حسين الذي ارتقى صباح أمس، بعد استهدافه بصواريخ الاحتلال الإسرائيلي في شقته السكنية بحي الشيخ رضوان بغزة.

وحملت النقابة سلطات الاحتلال وقادته كامل المسؤولية عن هذه الجريمة المستمرة، وأعلنت تكثيف جهودها ومساعيها لملاحقة قادة الاحتلال على جرائمهم بحق الصحفيين، وبخاصة قتلهم المتعمد والموثق للصحفيين.

وتشدد نقابة الصحفيين على كافة الصحفيين والمؤسسات الصحفية الالتزام بإجراءات السلامة خلال التغطية الميدانية ، كما تؤكد على الالتزام بأخلاقيات ميثاق الشرف الصحفي ، وتوخي الحذر من مروجي الإشاعات ، الهادفة إلى النيل من وحدة شعبنا التي تجسدت في مواجهة العدوان على كافة أرض فلسطين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *