نظر تجديد حبس باتريك جورج في اتهامه بـ نشر أخبار كاذبة.. والمبادرة المصرية: في انتظار معرفة القرار

كتب- حسين حسنين

نظرت محكمة جنايات القاهرة، أمر تجديد حبس الباحث بالمبادرة المصرية للحقوق الشخصية باتريك جورج. فيما قالت المبادرة إن محاميها حضر التجديد ولكن في انتظار قرار المحكمة في هذا الشأن.

وقدم محامو باتريك في جلسة نظر تجديد حبسه يوم ٧ أكتوبر مذكرة بسقوط أمر الحبس بانقضاء مدته القانونية بدون تجديده، ولكن المحكمة حينها أمرت بتجديد حبسه بالرغم من سقوط أمر الحبس.

ومنذ جلسة أكتوبر تم تأجيل جلسات نظر التجديد لمرتين، ورفض الاستئناف على قرار حبسه في جلسة ٢١ أكتوبر.

جدير بالذكر أن باتريك جورج زكي، قد تعرض في 7 فبراير الماضي، للتوقيف والتحقيق من قبل جهاز الأمن الوطني في مطار القاهرة، عند عودته إلى مصر لقضاء إجازة قصيرة قادما من إيطاليا، حيث يُجري حاليًا دراسات عليا عن النوع الاجتماعي، في جامعة بولونيا.

ونُقل زكي من مطار القاهرة إلى إحدى مقرات الأمن الوطني بالقاهرة ثم لاحقا إلى مقر آخر للأمن الوطني بمدينة المنصورة، محل ميلاده وسكنه الأصلي، وفق المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، التي كان يعمل لديها باحثا.

وقالت المبادرة، إن باتريك تعرض في فترة اختفائه للتهديد والتعذيب والصعق بالكهرباء أثناء سؤاله عن عمله ونشاطه، طبقا لمحاميه، قبل أن يظهر لأول مرة صباح السبت ٨ فبراير في إحدى نيابات المنصورة حيث بدأ التحقيق معه في ساعة متأخرة من النهار، ثم قررت النيابة حبسه 15 يوم على ذمة التحقيق.

وخلال الأيام الماضية، شهدت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، حملة أمنية انتهت باعتقال مديرها التنفيذي جاسر عبد الرازق ومديريها الإداري محمد بشير وكريم عنارة مدير برنامج العدالة الجنائية بالمبادرة، وحبسهم جميعا 15 يوما احتياطيا على ذمة القضية رقم 855 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *