نشرة كورونا: 4 شهداء جدد بصفوف الأطباء ونصائح أستاذ بقصر العيني للمصابين في رمضان ونداء من منى مينا بشأن الإجراءات الاحترازية

كتب- عبد الرحمن بدر

مازالت أخبار كورونا تشغل الرأي العام، وسط مطالبات بسرعة تطعيم الأطقم الطبيبة، والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة في المرحلة الأولى، ثم تطعيم بقية المواطنين حسب الأولويات.

وودعت نقابة الأطباء، اليوم الاثنين، 4 أطباء جدد رحلوا متأثرين بإصابتهم بفيروس كورونا، وسط مطالبات سرعة الإنتهاء من تطعيم جميع أفراد الفريق الطبي ضد كورونا.

ونعت النقابة العامة للأطباء اليوم، كل من الدكتور هاشم أحمد عبد العاطي استشاري أمراض النساء والتوليد بمستشفى الأقصر العام، ومدير مستشفي الأقصر العام السابق، والدكتور عبدالله علي علي منصور، استشاري أمراض النساء والتوليد والعقم بمستشفى التأمين الصحي بالمطرية بالدقهلية، والدكتور محمود أحمد جاد، استشاري الجراحة العامة وجراحة الأطفال بمستشفى شبين القناطر سابقا، والدكتور حسني مصطفى أبوعبية استشاري الجراحة العامة بمستشفى شبرا العام.

وتقدمت النقابة بخالص العزاء لأسر الأطباء الراحلين، وأكدت ارتفاع عدد الوفيات بفيروس كورونا حتى الآن إلى 450 طبيبًا.

منى مينا: الإجراءات الاحترازية داخل المستشفيات في منتهى التواضع

الدكتورة منى مينا، وكيلة نقابة الأطباء السابقة، أدانت واقعة اعتداء أهالي مريضة بالغربية على طبيب أثناء أداء عمله لرفضهم وجود مريضة أخرى في نفس الغرفة مع قريبتهم، وطالبت بتأمين جميع المستشفيات، ووقف ظاهرة الاعتداء على الفرق الطبية.

وتابعت منى مينا، الاثنين، أن حبس المعتدين على طبيب السنطة 4 أيام على ذمة التحقيق نتيجة جيدة. 

وأضافت منى: “الموضوع يحتاج لبذل جهد كبير حتى يتم عمل المحضر بإسم المستشفى وليس بإسم الطبيب ..الذي كان مهددا حال عمل المحضر بإسمه ان يتم حبسه مع الجناة، بناءا على (تلكيكة محضر قصاد محضر) التي تتسبب في إفلات الكثير من المعتدين من العقاب”.

وفي سياق آخر قالت منى، إنه ما تزال الإجراءات الاحترازية عموما وداخل المستشفيات في منتهى التواضع، ولم تعد هناك أي قدرة على حصر حالات الإصابات، حتى الوفيات تتم متابعتها وحصرها بصعوبة بالغة.

وتابعت منى أن معدل الإصابات والوفيات بكورونا يتزايد حولنا بدرجة مرعبة وأغلبية المصريين تتعامل دون أي إجراءات احترازية، أرجوكم الحذر.

وطالبت منى مينا وزارة الصحة بتشديد الإجراءات الاحترازية، وعمل تحليل سريع لمسحة الحلق والأنف لعملها بشكل دوري للطاقم الطبي كل أسبوعين.

أستاذ بقصر العيني ينصح مصابي كورونا بالإفطار في رمضان

نصح الدكتور أحمد الحلفاوي، أستاذ الأمراض الصدرية بطب قصر العينى، مرضى كورونا بعدم الصيام في رمضان، لاحتياج الجسم للغذاء والدواء.

وقال في مقطع فيديو بمناسبة شهر رمضان: “بننصح العيانين اللي مش هيقدر يصوم، بلاش يصوم حتى لا يأذي نفسه، نحتاج إلى غذاء وسوائل وأدوية خلال فترة المرض”.

وتابع الحلفاوي: “فترة الصيام لن تساعد على الالتزام بمواعيد الدواء، وبالنسبة للمتعافين، اللي معندوش أمراض تانية ممكن يصوم، ويعوض جسمة بكمية كبيرة من السوائل بعد الإفطار”.

وأضاف: “المفتي قال إن التطعيم وأي حقن علاجي غير مفطر، وسحب العينة غير مفطر، لكن المريض اللي رايح يعمل مسحة أكيد عنده أعراض وبالتالي مفيش مجال إنه يصوم، وعلى المتعافين مراعاة العادات الصحية السليمة مثل الإكثار من الخضراوات والفواكة والسوائل، والغذاء الصحي مهم جدا”.

وقال الحلفاوي: “نحاول نقلل من السكريات في حالة المرض وبعد التعافي ماشرة، لأن الأدية تؤثر في نسبة السكر بالجسم، كل الناس عرضة لكورونا، لكن اللي عندهم سكر أو زيادة الوزن، أكثر الحالات العرضة لمضاعفات كورونا”، واختتم: “علينا الالتزام بالماسكات والعادات الصحية السليمة، وعلينا التباعد أثناء الإفطار بحيث لا نكون متلاصقين”.

آخر حصيلة رسمية لضحايا كورونا

وبالأمس أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن خروج 445 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 159499 حالة.

وقالت الوزارة إنه تم تسجيل 812 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، بالإضافة إلى وفاة 40 حالة جديدة.

وتابعت الوزارة أنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكرت الوزارة أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأحد، هو 210489 من ضمنهم 159499 حالة تم شفاؤها، و 12445 حالة وفاة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *