نشرة كورونا: أطباء جدد ينضمون لقائمة الشهداء بالفيروس.. ووزيرة الصحة: رسوم الحصول على اللقاح للقادرين لن تزيد على 200 جنيه (تفاصيل)

بدء التطعيم للمواطن في الأسبوع الأول من مارس.. ومنى مينا: عائلات الشهداء لا تجد من يعوضها

كتب- عبد الرحمن بدر

انضم 3 أطباء جدد إلى قائمة شرف وفيات الفريق الطبي بكورونا، وسط مطالبات بضرورة إعطاء الفريق الطبي لقاح كورونا.

ونعت النقابة العامة للأطباء، اليوم الأربعاء، الشهيد الدكتور عاطف سالم، استشاري أمراض النساء والتوليد، والذى توفى إثر الإصابة بكوڤيد 19.

وتقدمت النقابة بخالص العزاء لأسرته الكريمة، ودعت له بالرحمة والمغفرة، وأكدت أنه الطبيب 383 الذي يرحل بكورونا.

كما نعت نقابة الأطباء بالمنوفية، كل من الدكتور علي أبو اليزيد القزعة، استشاري الأطفال وأمين اللجنة الثقافية بنقابة أطباء المنوفية والذي رحل متأثرا بإصابته بفيروس كورونا.

كما تقدمت بخالص التعازي والمواساة في وفاة الدكتورة سمية علي فتح الله، والتي توفاها الله متأثرة بإصابتها بفيروس كورونا المستجد، وتقدمت النقابة بخالص العزاء والمواساة لأسرتيهما.

منى مينا: عائلات الشهداء لا تجد من يعوضها

الدكتورة منى مينا، وكيلة نقابة الأطباء السابقة، قالت: «إلى كل السادة المسئولين المهندس رئيس الوزراء، الدكتورة وزيرة الصحة أعضاء مجلس النواب مازالت عائلات الشهداء لا تجد من يعوضها عن فقد العائل».

وتابعت منى: «حتى الكلام عن معاش إصابة العمل لم يتم ضرفه لأسرة واحدة حتى الآن .. ماذا تفعل هذه الأسر؟ لمن تتوجه؟».  

آخر حصيلة رسمية لضحايا كورونا

بالأمس أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن خروج 500 متعاف من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 138683 حالة.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والتواصل المجتمعي، والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 633 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 39 حالة جديدة.

وقال مجاهد إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية  لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر مجاهد أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الثلاثاء، هو 179407 حالة من ضمنهم 138683 حالة تم شفاؤها، و 10443 حالة وفاة.

الصحة: رسوم الحصول على لقاح كورونا للقادرين لن تزيد على 200 جنيه

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، إن الوزارة ستوفر لقاح كورونا من خلال دفع رسوم للقادرين مع توفيره مجانًا بنسبة 100% لغير القادرين، وكل واحد سيحصل على اللقاح سيمضي بالموافقة على أخذ اللقاح، لأن اللقاح حصل على ترخيص طوارئ.

وتابعت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي، ببرنامج «كلمة أخيرة»، المذاع على فضائية «ON»، أن الوزارة لديها قاعدة بيانات لمرضى الغسيل الكلوي والأورام، وسيتم تسجيل بياناتهم على الموقع الإلكتروني الخاص بالحصول على اللقاح، أو مساعدتهم في التسجيل.

وذكرت أن «رسوم الحصول على اللقاح للقادرين لن تزيد على 200 جنيه للحصول على الجرعتين، ويتم عمل تقرير في مكتب معين سيحصل بموجبه على إعفاء».

وتابعت: «رسوم الحصول على اللقاح للقادرين بهدف وجود استدامة في توفير اللقاح، عشان الاستدامة لأننا لسه مانعرفش اللقاح ده هيبقى مرة واحدة ولا سنوياً».

ولفتت إلى أن مستشفيات الوزارة ستساعد المواطنين غير القادرين على تسجيل بياناتهم للحصول على اللقاح في التسجيل على الموقع الإلكتروني.

وأكدت الوزيرة أن بدء التطعيم للمواطن في الأسبوع الأول من شهر مارس، وأن مصر سيتوفر لديها 8.6 مليون جرعة في بداية شهر مارس من تحالف «جافي» المعني بتوفير اللقاحات.

وقالت هالة زايد إن اللقاحات التي تعاقدت عليها مصر توافق عليها معظم دول العالم، والتخوف من الحصول على اللقاح مبالغ فيه.

الدواء: منح الترخيص الطارئ لاستخدام لقاحي سبوتنيك V واسترازينيكا / AZD 1222

بدورها قالت هيئة الدواء إنه في إطار مجهودات الدولة لاحتواء عدوى فيروس كورونا، وتوفير اللقاحات التى يثبت فاعليتها لمكافحة الفيروس، والعمل على توفيرها لكافة المواطنين، وفى ضوء حرص هيئة الدواء المصرية على اتباع كافة المعايير العالمية والمحلية المعتمدة من أجل الحفاظ على صحة وحياة المواطن المصري، والحصول على لقاحات آمنة وفعالة وذو جودة عالية؛ أعلنت هيئة الدواء المصرية منح الترخيص الطارئ لاستخدام لقاحي سبوتنيك V واسترازينيكا / AZD 1222.

وصرح الدكتور محمود يس، رئيس الإدارة المركزية للمستحضرات الحيوية والمبتكرة بهيئة الدواء المصرية، أن الهيئة رخصت أمس الاستخدام الطارئ للقاحي سبوتنيك V واسترازينيكا / AZD 1222 المستورد من كوريا الجنوبية، بعد مرورهما بعمليات التقييم اللازمة بإدارات ومعامل هيئة الدواء، طبقا للقواعد العالمية والمحلية المتبعة للتأكد من أمان وجودة وفاعلية اللقاح.

وأضاف، أنه بعد ترخيص هذين اللقاحين فقد بلغ عدد اللقاحات الحاصلة على رخصة الاستخدام الطارئ من هيئة الدواء المصرية أربع لقاحات، وذلك بعد أن تم منح الترخيص الطارئ سابقا للقاحي (سينوفارم) وكوفيشيلد/استرازينيكا، وأن هيئة الدواء تعكف حالياً على دراسة وتقييم باقى اللقاحات.

يأتى ذلك فى إطار الاختصاصات التنفيذية لهيئة الدواء المصرية، والتي تتضمن فحص وتحليل المستحضرات الطبية والحيوية، وفقا للمعايير والمرجعيات الدولية، ضماناً لجودة وفاعلية وآمان المستحضرات الصيدلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *