نشرة «درب».. مطالبات بالإفراج عن محبوسين وتطورات كورونا وموعد صرف المرتبات ومناشدة رسمية للتبرع بالدم

كتب_ فريق درب

شهدت الساعات الماضية العديد من الأخبار في شتى المجالات، نشرة درب تستعرض أبرز الأخبار خلال الساعات الماضية:

*وزارة الصحة والسكان ناشدت المواطنين بالتبرع بالدم قبل شهر رمضان، وأكدت الوزارة إن هناك مرضى كثيرون يحتاجون لنقل الدم بشكل منتظم مدى الحياة، ولهم علينا حقوق وواجبات، وأضافت: “ده أهم وقت لازم كلنا نقف فيه جنبهم ونوفر لهم الدم اللي بيحتاجوه.”

وقال الدكتور إيهاب سراج الدين، مدير عام خدمات نقل الدم القومية: “فيه مرضى كتير بيحتاجوا نقل دم زي مرضى أنيميا البحر المتوسط اللي بيحتاجوا مرة أو 2 لنقل دم كل شهر”.

وأضاف في مقطع فيديو لوزارة الصحة: “مش هنعدي المرحلة دي غير بتكثيف التبرعات، أرجوكم الفترة اللي جاية هي اللي هتبين معدن المصريين”.

 *الرئيس عبدالفتاح السيسي تلقى اليوم الجمعة، اتصالاً هاتفياً من ناريندرا مودي، رئيس وزراء الهند، حيث تناول الاتصال تبادل الرؤى حول سبل تعزيز أطر التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين في مجالات الصحة، والبحث العلمي، والتكنولوجيا، وجهود البلدين لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد.

وتم التوافق حول التنسيق المشترك في المجالات ذات الصلة بمكافحة انتشار الفيروس، من خلال تبادل الخبرات الناجحة والتواصل بين الأجهزة المعنية بجهود المكافحة وإجراءات الوقاية الصحية.

*الهيئة الوطنية للإعلام أعلنت عن أول إصابة لحالة مصابة بفيروس كورونا في مبني ماسبيرو، لإحدى الممرضات في الرعاية الطبية بالهيئة الوطنية للإعلام.

وأضافت الهيئة، أن «إحدى زميلات أطقم تمريض الرعاية الطبية كان آخر حضور لها الرعاية الثلاثاء قبل الماضي ٧ إبريل، ولم يكن ظهرت عليها أي علامات اشتباه بإصابتها بالمرض، وكانت تحضر يومي الإثنين والثلاثاء، نظرا لقيام الرعاية بوقف العمل بالعيادات كإجراء احترازي منذ شهر».

*مستشفى إسنا التخصصي بالأقصر، والمخصصة لعزل المصابين بمرض كورونا، أعلنت عن شفاء تام لأحد المرضى بفيروس كوفيد – 19، والذي يبلغ من العمر 89 عاما.

وذكرت المستشفى، في بيان، أن المريض كان من أصحاب الضغط المرتفع، وكان يعاني من حالة سيئة وحرارة مرتفعة والتهاب رئوي شديد، إلا أنه تعافى تماما.

*وزارة القوى العاملة أعلنت انتهاء المرحلة الأولى من منحة العمالة المؤقتة، وقالت إنه استكمل 5700 منفذ، منها 4000 منفذ لهيئة البريد، و600 مدرسة، و1100 فرع للبنك الزراعى بالمحافظات، أمس، صرف المرحلة الأولى لمنحة العمالة غير المنتظمة، للمضارين من تداعيات فيروس كورونا، فى اليوم الأخير للصرف، وقدرها 500 جنيه بإجمالى 1500 جنيه على مدى 3 أشهر لنحو مليون و500 ألف مستحق.

*اتحاد الناشرين الدولي، وجه نداءً إلى السلطات المصرية للإفراج عن الناشر خالد لطفي الذي يقضي حاليا عقوبة بالسجن بسبب نشره كتابا مترجما في القاهرة، وذلك بموجب القرار الجمهوري بالعفو عن باقي العقوبة لبعض المحكوم عليهم بمناسبة الاحتفال بعيد تحرير سيناء الموافق 25 أبريل.

وكرر اتحاد الناشرين الدولي مناشدته للرئيس عبدالفتاح السيسي، للإفراج عن لطفي، وقال إنه قد قضى بالفعل أكثر من ثلث حكمه بالحرمان من الحرية في السجن.

*الدكتور محمد معيط، وزير المالية، قال إن هناك تنسيقًا كاملاً مع القطاع المصرفي، لضمان صرف راتب شهر أبريل الحالي للعاملين بالدولة في المواعيد المبكرة التي تبدأ اعتبارًا من الأحد ١٩ أبريل بدلاً من يوم الخميس ٢٣ من الشهر نفسه، معربًا عن تقديره للجهود التي يبذلها القطاع المصرفى في سبيل إتاحة مستحقات العاملين بماكينات الصراف الآلي وفق المواعيد المعلنة بالمنظومة المالية الإلكترونية دون أن يتأثر ذلك بأجازة البنوك يومى الأحد والإثنين المقبلين.

*نقابة الأطباء طالبت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، في خطاب رسمي بضرورة التنبيه وللتوجيه للجهات الطبية التابعة للوزارة بضرورة تطببق القرارات الإستثنائية الهادفة لتقليل العدوى بين الأطباء، وذلك فى إطار قرارات الحكومة الاحترازية. خاصة منح الإجازات الاستثنائية للفئات الأكثر عرضة للعدوى ومنهم أصحاب الأمراض المزمنة والحوامل والأمهات لأطفال أقل من ١٢ سنة.

*يتوقع خبراء الأرصاد الجوية، غدا السبت، أن يسود طقس معتدل نهاراً على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وشمال الصعيد، لطيف على السواحل الشمالية الغربية والسواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء، مائل للحرارة على جنوب الصعيد.

*الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، أعلنا عبر تقنية الفيديو كونفرانس، عن تدشين موقعا إلكترونياً لإدارة مخلفات الرعاية الصحية، وذلك من خلال مشروع إدارة المخلفات الطبية والإلكترونية التابع لوزارة البيئة والبرنامج الإنمائى للأمم المتحدة، بهدف متابعة كميات المخلفات المتولدة بكل منشأة صحية وتوقيتات نقلها لمحطات المعالجة، والكميات التي تمت معالجتها لضمان الوصول لكافة التراكمات، وتوجيه النفايات إلى أماكن المعالجة المناسبة، وللتأكد من التخلص النهائي الآمن من نواتج المعالجة.

* مصلحة الضرائب أهابت بالممولين ممن لديهم منازعات ضريبية أو المحجوز عليهم سرعة التقدم بطلب لإنهاء المنازعة قبل ٣٠ يونيو٢٠٢٠، من أجل سرعة استقرار المراكز القانونية لهؤلاء الممولين، ورفع الحجوزات عنهم، وسداد حق الدولة.

* الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، استقبل الكابتن محمود الخطيب، رئيس مجلس إدارة النادى الأهلي.

واقترح صبحي بأن تكون هناك مباراة افتراضية للنادي الأهلي للمساهمة في الدور المجتمعي، ورحب الخطيب بالفكرة وبدعم ومساندة ما تقوم به الدولة لتخفيف العبء عن المواطنين خاصة العمالة.

الحكومة أكدت أن ما ينطبق على صلوات الجمع والجماعات ينطبق على صلاة التراويح في المساجد خلال شهر رمضان، مشددة على أنه لن يتم إعادة فتح المساجد إلا بزوال علة الغلق وهي انتشار فيروس كورونا وهو ما يحدده المتخصصون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *