نشرة التعليم: ثلث طلاب الثانوية يتظلمون من النتيجة.. و11 ألفًا يسجلون رغباتهم بالتنسيق وفرصة للتعديل حتى الأربعاء (تفاصيل)

تخصيص خط ساخن للرد على استفسارات التظلمات.. والتنسيق للطلاب: يجب كتابة الرغبات بطريقة سليمة وصحيحة

شوقي: استقبال 215 ألف تظلم في مليون و94 ألف ورقة امتحانية.. ويسعدنا الرد على أي مشكلة من خلال موقع التظلم

الخبير التعليمي كمال مغيث: من يهتم بالتعليم عليه سد العجز البالغ ٤٠٠ ألف معلم أو يصلح من مرتبات أفقر معلمي الأرض

كتب: عبد الرحمن بدر

مازالت توابع إعلان نتيجة الثانوية العامة مستمرة، في واحد من أصعب عام دراسي لطلاب الثانوية، وفيما تردد آلاف الطلاب لمكاتب التنسيق، لجأ عشرات آلاف الطلاب إلى التظلمات التي تم فتح الباب لها بالأمس.

وأعلن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، استقبال 215 ألف تظلم في مليون و94 ألف ورقة امتحانية في أقل من 24 ساعة.

وقال شوقي في تدوينة له، اليوم الأحد: “تم استقبال 215 ألف تظلم في مليون و94 ألف ورقة امتحانية منذ الساعة الثالثة عصر الأمس حتى ظهر الأحد، أي أقل من 24 ساعة، منهم 118 ألف طالب ناجح+67 ألف طالب دور ثاني+30 ألف طالب راسب”.

وأضاف شوقي: “يسعدنا الرد على أي مشكلة من خلال موقع التظلم وليس السشيال ميديا والإعلام أو الرسائل الخاصة”.

يذكر أن عدد الطلاب بلغ ٦٤٩٣٨٧ طالب وطالبة، منهم ٢٩٢٨٥٢ طالب وطالبة في الشعبة العلمى علوم و١٠٠١٦٩ طالب وطالبة في شعبة علمى رياضيات و٢٥٦٣٦٦ طالب وطالبة في الشعبة الأدبية.

كانت وزارة التربية والتعليم، أعلنت بالأمس أنها أتاحت رابطا لتقديم تظلمات طلاب الثانوية العامة 2021، على النتيجة، موضحة أن التقديم إلكترونى بلا كنترولات أو لجان إدارة، حيث لا يتطلب من الطلاب التوجه إلى الكنترول أو لجنة الإدارة لتقديم طلبات تظلم، مضيفة أنه من حق الطالب تقديم تظلم فى جميع المواد أو مادة واحدة حسب رغبته.

وقال الدكتور طارق شوقى، إن الوزارة تنشر رابط إلكتروني عصر، السبت، الموافق 21 أغسطس لقبول طلبات إعادة فحص أوراق الإجابة للثانوية العامة، ويستمر قبول الطلبات لمدة أسبوع، ويتم إرسال نتائج الفحص حتى 13 سبتمبر القادم.

وتابع: يتضمن الفحص تأكد الوزارة من الورقة الامتحانية ونسبتها إلى الطالب ويعاد تصحيحها يدويا، وسوف يتسلم الطالب نتيجة الفحص موضحا فيها سلامة الورقة ونسبتها إليه والدرجات الحاصل عليها وكذلك نسخة إلكترونية من ورقة إجابته المصححة ليطمئن بنفسه على سلامة التصحيح.

وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم: سوف نتقبل طلبات إعادة الفحص مجانا هذا العام للتيسير على أبنائنا الطلاب.

ويمكن للطلاب الدخول على الرابط التالى: https://tazalom.emis.gov.eg/

وأوضحت الوزارة أن الفحص يتضمن تأكد الوزارة من الورقة الامتحانية ونسبتها إلى الطالب ويعاد تصحيحها يدويًا إذا تطلب الأمر.

ويتسلم الطالب نتيجة الفحص إلكترونيًا موضحًا فيها سلامة الورقة ونسبتها إليه والدرجات الحاصل عليها، وكذلك نسخة إلكترونية من ورقة إجابته المصححة ليطمئن بنفسه على سلامة التصحيح.

وفي سياق متصل خصصت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، خطا ساخنا على رقم ” 19368″ للرد على استفسارات تظلمات نتيجة الثانوية العامة 2021، وحددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، خطوات وتعليمات التظلم على نتيجة الثانوية العامة 2021، منها عدم سداد أية رسـوم “التظلـم مجاني” ولا توجـد قيود على عدد المواد المتظلم منها، ومدة التظلم أسبوع يبدأ من السبت 21-08-2021 م وحتى الخميـس 26-08-2021 م، ويتم تحديـد “المادة أو المواد” المتظلم منها.

وأوضحت الوزارة، أنه لا يجوز التسجيل أكثر من مرة أو التعديـل بعد انتهاء عملية التسجيل، مع ضرورة متابعة الموقع بعد التسجيل للاطلاع على نتيجة طلب التظلم.

بدوره أعلن السيد عطا، رئيس قطاع التعليم بالوزارة والمشرف العام على مكتب التنسيق، اليوم الأحد، أن عدد المتقدمين لتنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات بلغ حتى الآن 11 ألف طالبًا وطالبة للعام الجامعي 2021/2022.

وأكد السيد عطا، على انتظام سير إجراءات إدخال الطلاب لرغباتهم عبر موقع التنسيق الإلكتروني، موجهًا الطلاب بضرورة كتابة رغباتهم بطريقة سليمة وصحيحة، مضيفًا إمكانية تعديل الرغبات حتى السابعة من مساء يوم الأربعاء المقبل.

وقال الدكتور عادل عبد الغفار، المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة، إنه تم فتح معامل الحاسب الآلي بالجامعات الحكومية لمساعدة الطلاب في عملية التنسيق الإلكتروني من التاسعة صباحا حتى الثالثة ظهرا يوميا اعتبارًا من السبت الموافق 21 أغسطس الجاري.

وذكر المتحدث الرسمى بأنه على الطلاب الالتزام بارتداء الماسك الطبى (الكمامة)، حيث إنه لن يسمح لأى طالب بالدخول لمعامل الحاسب الآلي بالجامعات دون ارتدائها واتباع التعليمات والإجراءات المنظمة للعمل بهذه المعامل.

يذكر أن المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات الحكومية والمعاهد بدأت السبت ٢١ أغسطس وتستمر حتى السابعة من مساء الأربعاء ٢٥ أغسطس.

وعن العام الدراسي الجديد والتغذية المدرسية، قال كمال مغيث، الخبير التعليمي، إنه من يهتم بالتعليم عليه سد العجز البالغ ٤٠٠ ألف معلم أو يصلح من مرتبات أفقر معلمي الأرض، معتبرا أن الوجبة المدرسية مجرد سبب للخطف والفساد.

وتابع مغيث في تدوينة له: “لم يكد يمر سوى أقل من ثلاث أسابيع على إعلان الرئيس أنه يفكر فى استبدال الوجبة المدرسية بالدعم الحكومى للخبز، وسرعان ما اتضح أنها مجرد لقمة طرية الفاسدين والخطافين على حساب الشعب المقهور “.

وأضاف: “فقد قلنا من قبل أن من يهتم بأمر التعليم عليه أن يسد العجز البالغ ٤٠٠ ألف معلم أو يصلح من مرتبات أفقر معلمى الأرض.. ويتضح اليوم أن وجبة ستتكلف أكثر من ١٣٠ مليون جنيه يوميا، لأنها ستوزع على ١٣ مليون تلميذ بواقع عشرة جنيهات للوجبة الواحدة”.

وقال مغيث إنه ستقوم هيئة المشروعات الهندسية بإعداد هذه الوجبة.. على رغم من أن كورونا لم تحسم أمرها معنا بعد وترسل لنا الجديد من نسخها، وأننا لم نعرف ماذا سيكون حال انتظام تلاميذنا فى العام القادم، وفى هذه الظروف يتعرض عدد التلاميذ النقصان بين ساعة وأخرى.

وتابع: إذا نشطت كورونا فإن أي أب فقير سيطلب من ابنه أكل سندوتش الفول الذى أعده فى البيت وعدم تناول أي شئ آخر قد يحمل العدوى القاتلة.

واختتم مغيث: “سبق وأن تحدثت مئات المرات عن فشل مغامرة التابلت.. التى اتضح فشلها فعلا، هل مايحدث مع الجنيهات القليلة لهذا الشعب الفقير..واستباحتها بهذا الشكل.. معقول؟؟”.

كان الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه سيبدأ العام الدراسي الجديد ٢٠٢١-٢٠٢٢ بشكل نظامي وبحضور كامل.

وأضاف شوقي: سيكون الحضور كامل لكل من الطلاب (تفعيل الحضور والغياب) والمعلمين والإداريين وتكون المصادر الرقمية والأونلاين مكملة للعملية التعليمية وليست بديلا لها إلا في حالات الضرورة القصوى والوباء.

وفي وقت سابق قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن وجبات التغذية المدرسية الجديدة تكلفتها تكون في إطار 7 جنيهات للطفل الواحد.

وأضاف أن المنظومة تتطلب 8 مليارات جنيه، مؤكدا: هنخصم فلوس من الوزارات لتوفير المخصصات المالية للوجبات المدرسية.

ومنذ أيام تفقدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، واللواء أركان حرب تيمور موسى، رئيس مجلس إدارة شركة “سايلو فودز” للصناعات الغذائية، منظومة تصنيع الوجبات المدرسية بمقر الشركة بمدينة السادات، والمقرر توفيرها للطلاب بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، ضمن جهود الدولة لتطوير منظومة التغذية المدرسية.

واستمعت وزيرة الصحة والسكان خلال الاجتماع إلى عرض تقديمي مفصل من اللواء أركان حرب تيمور موسى لقائمة الوجبات المقترحة التي ستنتجها شركة (سايلو فودز) لتوزيعها على طلاب المدارس مع بداية من العام الدراسي الجديد، حسب الفئات العمرية والمحددات الصحية للطلاب، حيث يتضمن المقترح توفير الوجبات المدرسية لحوالي 13 مليون طالب بمراحل التعليم المختلفة بداية من رياض الأطفال.

واطلعت الوزيرة على نماذج من الوجبات المدرسية المقترحة لمختلف المراحل العمرية والمكونات الأساسية لجميع الوجبات بأنماطها المختلفة، وما تتضمنه من عناصر غذائية متكاملة للطلاب تكفي من 25 إلى 30% من احتياجاتهم اليومية، مما يساهم في تمتع الطلاب بصحة جيدة وحمايتهم من الأمراض الناتجة عن سوء التغذية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *