نجوم الفن في العالم العربي يتضامنون مع فلسطين: أنقذوا حي الشيخ جراح

كتب- إسلام الكلحي
أعلن عدد من نجوم الفن في العالم العربي تضامنهم مع الشعب الفلسطيني، في ظل محاولات مستوطنين إسرائيليين الاستيلاء على منازل أهالي حي الشيخ جراح في القدس المحتلة بفلسطين وإجلائهم منها بالقوة، بمساعدة قوات شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت الفنانة التونسية هند صبري، عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «إنستجرام» إن «ما يحدث في الشيخ جراح جريمة حرب .. وهو إنتهاك لكل إتفاقيات السلام الموقعة والقوانين الدولية».

وأضافت صبري أن «التهجير القسري لأي إنسان كارثة إنسانية لا يمكن السكوت عليها». وأختتمت منشورها قائلة: «ضد ما تقوم به إسرائيل في مدينة الصلاة القدس».

ونشر الفنان محمد إمام، نجل النجم الكبير عادل إمام، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «إنستجرام» صورة لعلم فلسطين، وكتب: «متضامن مع فلسطين»، مع هاشتاج ‫«انقذوا حي الشيخ الجراح».

ونشرت الفنانة اللبنانية إليسا عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» مقطع فيديو يظهر إطلاق  قوات الاحتلال قنابل الصوت بين الأطباء والمرضى داخل عيادة المسجد الأقصى، وغردت قائلة: شو هى الاجرام ، الله يحمي فلسطين والشعب الفلسطيني

وكتب الفنان محمد هنيدي عبر حسابه على موقع «تويتر» مساء السبت: «وانت قاعد دلوقتي مرتاح في بيتك افتكر إن في ناس بتتهجر وبتترمي في الشارع وبتسيب بيوتها ظلما وقهرا».

وأضاف هنيدي: «بيسيبوا أرضهم وذكرياتهم ومستقبلهم وعالمهم في وقت العالم كله ساكت ومتجاهل اللي بيحصل». وشدد قائلا: لازم نقف جنبهم ونوصل صوتهم للعالم كله».

وقال الفنان الفلسطيني محمد عساف عبر حسابه الرسمي في تويتر: «البيت بيتنا والدار دارنا.. و إحنا أهل القدس وصحابها».  

ونشر عساف في تغريدة لاحقة مقطع أغنيته «فلسطيني وبالكوفية»، وكتب قائلا: «أهل حي الشيخ جراح هم نحن جميعا».

يذكر أن حي الشيخ جراح في القدس المحلتة يشهد منذ أيام مواجهات عنيفة بين الأهالي قوات الاحتلال ومستوطنيه مواجهات يومية، ما يسفر عن وقوع اصابات واعتقالات، وذلك رفضًا لسياسة تهجيرهم والسيطرة على الحي الذي يضم آلاف الفلسطينيين.

وكان الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، قد طالب يوم الخميس الماضي، المجتمع الدولي بالتدخل لمنع التهجير القسري لسكان حي الشيخ جراح بالقدس الشرقية.

وقال الأمين العام لجامعة الدول العربية، في بيان صحفي إن تهجير السكان من حي الشيخ جراح بالقدس الشرقية يُمثل جريمة مكتملة الأركان، مشددا على المجتمع الدولي ضرورة التدخل لمنع هذه الإجراء الذي ينتهك أبسط حقوق الإنسان الفلسطيني، ويُرسخ نظاماً للفصل العنصري في الأراضي المحتلة.

وأشار مصدر مسئول بالأمانة العامة للجامعة العربية إلى أن التهجير، الذي يستهدف نحو 28 منزلاً يقطنه نحو 500 نسمة من العائلات الفلسطينية، يجري في إطار مخطط مستمر لتهويد القدس الشرقية، وبخاصة الأحياء القريبة من البلدة القديمة، ولتفريغ هذه الأحياء من الوجود الفلسطيني.

ونقل المصدر عن أبو الغيط قوله إن الفلسطينيين يدفعون ثمن التنافس بين اليمين واليمين المتطرف في إسرائيل، وأن تصاعد سياسات التهويد والاستيطان والتهجير قد تؤدي إلى إشعال الموقف في الأراضي المحتلة، وخاصة في القدس، على نحو لا يمكن تصوره أو التنبؤ بمآلاته.

ووصف أبو الغيط السياسات التي تُمارسها سلطات الاحتلال بـ«غير المسئولة»، وبأنها تعكس صراعاتٍ داخلية ومصالح حزبية ضيقة.

وشدد أبو الغيط على مسئولية المجتمع الدولي في ممارسة الضغوط على إسرائيل لمنع التهجير القسري لسكان الشيخ جراح، قبل أن ينزلق الموقف إلى المزيد من التصعيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *