نائب يتقدم بطلب عاجل للحكومة ويطالب بلجنة لإدارة ملف أزمة الطلاب المصريين الدارسين بأوكرانيا: هل لديكم حصر بعددهم أو خطة لعودتهم؟

إيهاب رمزي: لا توجد أي بيانات تطمئن أسر الطلاب ولا نعرف ما هي الإجراءات التي اتخذتها الحكومة وهناك قلق شديد لدى العائلات  

كتبت: ليلى فريد  

طالب النائب الدكتور إيهاب رمزى، عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء بإصدار قرار بتشكيل لجنة وزارية لإدارة ملف أزمة ومشكلات الطلاب المصريين الدارسين بالجامعات الأوكرانية. 

جاء ذلك في بيان عاجل قدمه للمستشار الدكتور حنفى جبالي، رئيس مجلس النواب لتوجيهه للدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء والسفير سامح شكري، وزير الخارجية والدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي، والبحث العلمى والسفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة والمصريين بالخارج. 

وتساءل النائب عن أسباب صمت رئيس الوزراء ووزير الخارجية ووزير التعليم العالى ووزيرة الهجرة والمصريين بالخارج عن الأمر. 

وقال رمزى إنه يطالب بعمل جسر جوى لسرعة عودة الطلاب المصريين من أوكرانيا . 

وتابع: «لا توجد أي بيانات تطمئن أسر الطلاب على أبنائهم، ولا نعرف ما هي الاجراءات التي اتخذتها الحكومة لحل المشكلات التي يواجهها عدد من الطلاب المصريين داخل أوكرانيا بعد الحرب الروسية ضد أوكرانيا، وهناك قلقًا شديدًا لدى عائلات وأسر الطلاب المصريين بأوكرانيا». 

وأضاف رمزى: «هل لدى الحكومة حصر بعدد أبنائنا المصريين الدارسين بالجامعات داخل أوكرانيا، وهل لدى الحكومة خطط لعودتهم إلى مصر خاصة بعد غلق المجال الجوى داخل أوكرانيا؟». 

وطالب الحكومة والسفارة المصرية داخل أوكرانيا بالتواصل مع الطلاب المصريين والعمل على حل أي مشكلات وأزمات يتعرضون لها حاليًا. 

كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن عن تنفيذ “عملية عسكرية” في إقليم دونباس، شرقي أوكرانيا، والذي يضم منطقي لوهانسك ودونيتسك.   

وجاء ذلك في خطاب متلفز للرئيس الروسي، صباح يوم الخميس الماضي.  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *