نائب يتقدم بطلب إحاطة عن التحديات التي تواجه التطوير العقاري: ارتفاع الدولار له تأثير مباشر على القطاع 

كتب: عبد الرحمن بدر 

أعلن النائب طارق شكري، وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، تقدمه بطلب إحاطة، للمستشار حنفي جبالي، رئيس المجلس موجه إلى وزير الإسكان، حول التحديات التي تواجه قطاع التطوير العقاري، وعلى رأسها ارتفاع قيمة الدولار، وتأثيره على أسعار مواد البناء وتكلفة تنفيذ المشروعات العقارية. 

وقال النائب، إن ارتفاع قيمة الدولار له تأثير مباشر على القطاع العقاري في مصر، خاصة على التكلفة الإنشائية للمشروعات نتيجة ارتفاع أسعار الخامات، التي تأثرت به تكلفة مواد البناء، وتكلفة تنفيذ المشروعات والمبيعات المحققة في ظل الأسعار السابقة. 

وتابع أن القطاع العقاري يواجه تحديات جمّة، الأمر الذي يستدعي تدخلًا عاجلًا لمواجهة هذه التحديات وعبور هذه الأزمة، في ظل الأهمية الكبيرة للقطاع العقاري بالنسبة للاقتصاد القومي، فهو يساهم بنحو 20% من الناتج القومي، ويساهم في توفير نحو 5 ملايين فرصة عمل. 

وطالب النائب بضم القطاع العقاري لمبادرة الحكومة لدعم الصناعة، وإضافة مدة زمنية لكل المشروعات الجاري تنفيذها دون احتساب أي فوائد، وتأجيل سداد الأقساط والفوائد على الأراضي، واعتبار المشروع العقاري منتهِ في حالة تنفيذ نسبة 90% وعدم مطالبة المطورين بأي فروق مالية. 

وأضاف أنه حان الآن التوسع في ملف تصدير العقارات، لتوفير عملة صعبة للدولة، والاستفادة من التميز السعري للعقار المصري أمام العقارات المنافسة في المنطقة، والحفاظ على مبيعات الشركات العقارية. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *