نائبة تتقدم بطلب إحاطة موجه للتعليم بشأن مناهج الصف الرابع الابتدائي: المناهج صعبة على المدرسين أنفسهم قبل الطلاب

كتب: عبد الرحمن بدر

أعلنت النائبة مي غيث رشدي، عضوة مجلس النواب، تقدمها بطلب إحاطة للمستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، موجه للدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بشأن ما اعتبرته النائبة سوء مناهج الصف الرابع الابتدائي للعام الدراسي الحالي.

وقالت النائبة في طلبها إن العام الدراسي الحالي شهد تعديلات كبيرة في مناهج التعليم، إلا أن المناهج الخاصة بالصف الرابع الابتدائي يعد من أصعب المناهج الدراسية التي مرت بتاريخ وزارة التربية والتعليم منذ إنشائها.

وأضافت مي غيث أن التعديلات التي تم إدخالها على مناهج الصف الرابع، كشفت صعوبتها على المدرسين أنفسهم قبل الطلاب، وهو ما يستوجب تدخلاً عاجلاً من وزارة التربية والتعليم، قبل اقتراب امتحانات الصف الرابع والتي تم الإعلان عنها في أول ديسمبر المقبل.

وطالبت النائبة بإحالة طلب الإحاطة للجنة التعليم بمجلس النواب، مع توجيه الدعوة لوزير التربية والتعليم للحضور لمناقشة الأمر مع نواب اللجنة، وتوضيح الهدف من إدخال مناهج جديدة بهذه الصعوبة على طلاب الصف الرابع.

وفي وقت سابق أصدر طارق شوقي، كتابًا دوريًا بشأن نظام التعليم والمقررات الدراسية للصف الرابع الابتدائي، مؤكدًا أنه جاء ذلك في إطار حرص الوزارة على مصلحة الطلاب من خلال تنظيم العمل وتوحيد الإجراءات ونظرًا لكثرة التساؤلات التي ترد للوزارة.

ونص الكتاب الدوري على أن يتم دمج اختباري الشهر الأول والثاني من الفصل الدراسي الأول معًا لطلاب الصف الرابع من الحلقة الابتدائيةــ هذا العام فقطــ ويكون في المقرر الدراسي الذي تم تدريسه خلال تلك الفترة ويٌعقد على مستوى المدرسة، دون المساس بنظام التقييم الوارد بالفقرة الأولى من المادة الثامنة بالقرار الوزاري رقم (133) بتاريخ 21/ 9/ 2021.

وأضاف: يعقد اختبار نهاية الفصل الدراسي الأول في الموعد المحدد له طبقًا للخريطة الزمنية ويكون على مستوى الإدارة التعليمية.

وتطبق التعليمات الواردة في الكتاب الدوري على جميع المدارس الرسمية والرسمية لغات والخاصة والخاصة لغات، وبالنسبة لمواد الهوية القومية بالمدارس التي تدرس مناهج ذات طبيعة خاصة.

من جانبها أوضحت الدكتورة نوال شلبي، مديرة مركز تطوير المناهج والمواد التعليمية؛ أن قرار دمج الامتحانات جاء مراعاة لظروف تأخر تسليم كتابي العلوم والرياضيات لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي، وحتي يتمكن الطلاب من الاستفادة من الشرح بعد استلام الكتب نظرا لأن تأخر الكتب ليس للطلاب يد به.

وأضافت أنه سيتم الانتهاء من تسليم كتب الصف الرابع الابتدائي يوم الأحد القادم، وأكدت أن جميع كتب الصف الرابع الابتدائي وصلت المدارس، ماعدا كتابي العلوم والرياضيات تأخر تسليمهما.

وذكرت أنه تم تسليم 84% من كتب الرياضيات باللغة العربية، كما تم الانتهاء من تسليم جميع كتب الرياضيات باللغة الإنجليزية، وتم تسليم 49% من كتب العلوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *