موجة من التراجعات العنيفة تضرب السوق السعودي.. والمؤشر العام للبورصة يصل إلى أدنى مستوياته خلال شهرين

كتب – أحمد سلامة ووكالات
ضربت موجة من التراجعات العنيفة السوق السعودي تداول للجلسة الثالثة على التوالي ليهبط المؤشر العام للبورصة إلى أدنى مستوياته في شهرين وتحديدًا منذ جلسة 19 يوليو الماضي.
يأتي تراجع المؤشر العام للسوق السعودي تزامنًا وموجة من التراجعات العاتية تجتاح الأسهم العالمية وسط اتجاه البنوك المركزية حول العالم إلى زيادة معدلات الفائدة لمواجهة التضخم الذي بلغ معدلات قياسية.
وتترقب الأسواق العالمية اجتماع مجلس الفيدرالي الأمريكي يومي الثلاثاء والأربعاء القادم والذي من المقرر أن يصدر البنك الأمريكي خلالها قرار الفائدة وسط توقعات بزيادة في حدود 75 إلى 100 نقطة أساس.
وغالبًا ما تتجه البنوك الخليجية للتحرك بعد قرار الفيدرالي الأمريكي وذلك لارتباط أغلب الودائع الخليجية بالدولار الأمريكي وأسعار الفائدة التي يحددها الفيدرالي الأمريكي على الأموال الفيدرالية.
وفقد المؤشر العام للسوق السعودي تداول خلال تعاملات اليوم الأحد ما يقرب من 260 نقطة في التعاملات المبكرة ما يعادل 2.5% قبل أن قلص جانبًا من تلك الخسائر بعد مرور ساعتين من تعاملات اليوم الأحد.
وينخفض المؤشر العام للسوق خلال هذه اللحظات في حدود 1.9% أو ما يعادل 225 نقطة نزولا إلى مستويات 11600 نقطة ليصل إلى أدنى مستوياته منذ شهرين حينما انخفض يوم 19 يوليو إلى مستويات 11530 نقطة.
جاء تراجع المؤشر وسط تداولات هزيلة بقيمة بلغت 2.5 مليار ريال في إشارة إلى عدم اندفاع المتداولين في موجات بيع مصحوبة بالهلع، ولك بعد التعامل على 64 مليون سهم عبر تنفيذ 173 ألف صفقة.
وتراجع المؤشر العام بعدما طالت موجة الهبوط أسعار 195 ورقة مالية بينما أفلتت أسعار نحو 15 ورقة مالية من التراجعات واستقرت أسعار نحو 4 ورقات مالية فقط دون تغيير على الإغلاق السابق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *