مواطنة تطالب وزير الخارجية بالتدخل لإخلاء سبيل زوجها المحتجز بالسعودية منذ 2019: محبوس بسبب تعارض بين حكم محكمة وعفو ملكي

تقدمت زينب نبيل عبدالحميد، بخطاب إلى وزير الخارجية سامح شكري للتدخل لإطلاق سراح زوجها محمد نزيه عبد المؤمن المحتجز بالمملكة العربية السعودية بالمخالفة للقوانين الدولية. 

ووفقا للمفوضية المصرية للحقوق والحريات، طالبت الزوجة في خطابها، إلزام المملكة بالتعويض عن الأضرار المادية والأدبية التى لحقت بزوجها جراء احتجازه من عام 2019 وحتى الآن. 

يذكر أن محمد نزيه محتجز حاليًا بإدارة الوافدين بمدينة الرياض منذ عام 2019 وحتى الآن، دون سند قانونى أو أمر قضائى- بحسب زوجته – بسبب وجود تعارض بين حكم المحكمة التي أقرت بإخلاء سبيله ومنعه من السفر لحين سداد الديون، وبين قرار العفو الملكي الذي أقر بإبعاده عن المملكة. 

وأشارت زينب في خطابها، إلى أنه رغم تنازل زوجها عن العفو الملكي الصادر لصالحه وعرضه دفع مبلغ الغرامة لتنفيذ حكم المحكمة الصادر بناء على محضر الصلح وإطلاق سراحه لكنه ما يزال محتجزا . 

وفي عام 2015، صدر حكم قضائي بحبس محمد نزيه، لمدة شهرين وتغريمه مبلغ 5 آلاف ريال وتم تنفيذ حكم الحبس نتيجة تعسره فى سداد مديونية أثناء التنفيذ، تقدم أحد الدائنين لمحكمة التنفيذ بالرياض بطلب للتنفيذ على أموال المدين، فورد للمحكمة إفادات الدوائر الحكومية بعدم وجود أموال للمنفذ ضده يمكن التنفيذ عليها، فحكمت المحكمة على المنفذ ضده بالحبس التنفيذى حتى يسلم المبلغ المطلوب تنفيذه. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *