مهازل التطبيع| المغرب يتفق على توسيع التعاون العسكري مع الاحتلال الإسرائيلي: يشمل الاستعلام والدفاع الجوي والحرب الإليكترونية 

وكالات  

اتفق المغرب والاحتلال الإسرائيلي على توسيع تعاونهما العسكري، ليشمل الاستعلام والدفاع الجوي والحرب الالكترونية، وفق بيان لقيادة القوات المسلحة الملكية، أمس الثلاثاء 17 يناير 2022، إثر اجتماع لجنة مشتركة بالرباط. 

وقال البيان، الذي نشرته وكالة الأنباء المغربية، إن المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، الفاروق بلخير ومدير مكتب الشؤون السياسية العسكرية بوزارة الدفاع الإسرائيلية، درور شالوم، ترأسا بالرباط الاثنين والثلاثاء الاجتماع الأول للجنة تتبع التعاون المغربي الإسرائيلي في محال الدفاع. 

واتفق المسؤلان على “تعزيز هذا التعاون أكثر، وتوسيعه ليشمل مجالات أخرى، خاصة الاستعلام والدفاع الجوي والحرب الإلكترونية”، وفق ما أضاف البيان. كذلك، تطرق الاجتماع إلى مختلف مجالات التعاون العسكري، من اللوجيستية والتدريب فضلا عن “اقتناء وتحديث التجهيزات”. 

كان المغرب وحكومة الاحتلال الإسرائيلي أبرما اتفاق تعاون أمني في نوفمبر 2021، أثار حفيظة الجارة الجزائر، التي قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع الرباط في صيف ذلك العام، في سياق توتر حاد بينهما بسبب النزاع حول الصحراء الغربية. 

وتضمن اتفاق التطبيع، أواخر العام 2020 ، اعتراف الولايات المتحدة بسيادة المغرب على الصحراء الغربية المتنازع عليها مع جبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر. 

وتضمن الاتفاق الأمني بين الرباط وتل أبيب أيضا “التعاون في مجال الصناعة الدفاعية ونقل التكنولوحيا”، بينما أشارت مصادر إعلامية متفرقة، منذ نحو عامين، الى اقتناء المغرب أسلحة إسرائيلية متطورة بينها مسيرات حربية، من دون أي تأكيد رسمي من الرباط. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *