منظمة الصحة العالمية: قادة العالم يطلقون مبادرة لإنتاج أدوية ولقاحات لـ«كورونا».. وأمريكا لن تشارك في المبادرة

كتبت- كريستين صفوان

قالت منظمة الصحة العالمية، إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل سيساعدان في إطلاق مبادرة عالمية يوم الجمعة لتسريع العمل على الأدوية والاختبارات واللقاحات المضادة لمرض كوفيد-19 ومشاركته حول العالم. في حين قال الولايات المتحدة إنها لن تشارك في المبادرة.

كانت المنظمة قد قالت في ساعة متأخرة من مساء الخميس إنها ستعلن عن تعاون تاريخي» يوم الجمعة لتسريع تطوير عقاقير واختبارات ولقاحات آمنة وفعالة لمنع وتشخيص وعلاج كوفيد-19.

ووفقا لوكالة رويترز، قالت المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية فضيلة الشايب في إفادة صحفية يوم الجمعة إن ماكرون ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين سيشاركان في الإعلان في الساعة الواحدة ظهرا بتوقيت جرينتش بقيادة المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس.

وقالت مصادر دبلوماسية لرويترز إن وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش سيشاركان أيضا.

وقالت المتحدثة باسم المنظمة: اليوم هو نوع من الالتزام السياسي من قبل جميع هؤلاء الشركاء لتأكيد أنه عندما يكون لدينا كل هذه الأدوات الجديدة فلن يُترك أحد بمفرده وأن أولئك الذين لديهم القدرة على شراء اللقاحات أو العلاجات يمكنهم شراؤها و(وضعها) تحت تصرف الشعب».

وأضافت الشايب: «من المهم جدا التأكد من أن لديك آلية عادلة للوصول إلى أدوات جديدة وفعالة وجيدة لمكافحة كوفيد-19».

في المقابل، قال متحدث باسم البعثة الأمريكية في جنيف، إن الولايات المتحدة لن تشارك في إطلاق مبادرة عالمية يوم الجمعة لتسريع تطوير وإنتاج وتوزيع الأدوية واللقاحات المضادة لمرض كوفيد-19 الذي يسببه فيروس كورونا.

وبحسب رويترز، ذكر المتحدث باسم البعثة الأمريكية في جنيف في رد بالبريد الإلكتروني على استفسار من الوكالة «لن تكون هناك مشاركة رسمية أمريكية».

وأضاف «نحن نتطلع إلى معرفة المزيد عن هذه المبادرة لدعم التعاون الدولي لتطوير لقاح لكوفيد-19 في أقرب وقت ممكن».

جدير بالذكر أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، كان قد أعلن تعليق تمويل بلاده لمنظمة الصحة العالمية. والولايات المتحدة أكبر مانح للمنظمة.

وأصيب أكثر من 2.7 مليون شخص بمرض «كوفيد-19» الذي أودى بحياة ما يقرب من 190 ألف إنسان منذ ظهوره في مدينة ووهان بوسط الصين في أواخر العام الماضي، وفقا لإحصاءات رويترز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *