مصطفى بكري ينفي شراء طائرة رئاسية بـ500 مليون دولار: سعرها 240 مليون دولار (4.6 مليار جنيه).. وتعاقدنا عليها في 2020

بكري: الرئيس السيسي رفض في البداية سعر الـ500 مليون دولار وقال إنه يريد إمكانيات بسيطة فنزل السعر إلى 240 مليونا 

كتب- درب 

نفى الكاتب الصحفي وعضو مجلس النواب مصطفى بكري، شراء الرئاسة المصرية طائرة رئاسية جديدة بقيمة 500 مليون دولار أمريكي، مؤكدا أن سعرها الذي تعاقدت عليه مصر هو 240 مليون دولار.

وقال بكري في برنامجه عبر قناة “صدى البلد”، اليوم الخميس، الأول من سبتمبر 2022، إن توقيع اتفاقية الطائرة كان عام 2020 وليس 2019، وأن الرئاسة المصرية لا تمتلك سوى طائرة واحدة منذ 28 عاما وحذرت شركة إير باص من صلاحيتها بعد عام 2023.

وأضاف مصطفى في معرض حديثه لنفي سعر الطائرة: “في 27 ديسمبر 2019 نشرت سكاي نيوز تقريرا نقلا عن وكالة الأنباء الفرنسية، يقول إن فيديو الطائرة التي اشترتها مصر مقطعا دعائيا يخص شركة فرنسية لتجهيز الطائرات من الداخل، ولا يخص الرئيس عبد الفتاح السيسي، وهو مفبرك وغير حقيقي ومحض أكاذيب، لكن وسائل الإعلام التي أثارت الشائعة لم تنشر تكذيب الوكالة الفرنسية”.

وقال: “طائرة الرئاسة في أي بلد تحتوي على وسائل تتيح لرئيس الجمهورية وفريقه المعاون إدارة شؤون الدولة من خلال وسائل تكنولوجية متطورة، كاشفا أن مصر بحثت عن طائرة لرئيس الجمهورية تتوافق مع المعايير الدولية بعد تحذير شركة إيرباص المصنعة للطائرة المتهالكة”.

وأشار مصطفى بكري، إلى أن قيمة الطائرة الرئاسية الجديدة بوينت 747 تبلغ 240 مليون دولار لأن الرئيس السيسي رفض في البداية سعر الـ500 مليون دولار، وقال إنه يريد إمكانيات بسيطة فنزل السعر إلى 240 مليون دولار وجري التعاقد على الطائرة في عام 2020 قبل الأزمة الاقتصادية.

وقال موقع قبل أيام “simple flying” إن الطائرة الرئاسية المصرية الجديدة اتجهت من مطار هامبورج بألمانيا إلى مدينة شانون في أيرلندا من أجل الانتهاء من أعملاء الطلاء.

وأضاف الموقع “توشك مصر على الانضمام إلى نادي الدول الحصري الذي يستخدم طائرة بوينج 747-8 لنقل كبار المسؤولين الحكوميين.. حلقت الطائرة الأسبوع الماضي إلى شانون بأيرلندا للحصول على طلاء مناسب من قبل شركة (IAC).

وأشار الموقع إلى أن مصر ليست الدولة الوحيدة التي تستخدم طائرة بوينج 747-8 للنقل، إذ أمرت الولايات المتحدة الأمريكية بطائرتين لاستبدال طائراتها الحالية بالإضافة إلى كوريا الجنوبية والكويت والمغرب وعمان وقطر وتركيا، ستستخدم أو تستخدم بالفعل الطائرة لنقل المديرين التنفيذيين الحكوميين.

وتابع الموقع “سيتم طلاء 747-8i بواسطة IAC في شانون، أيرلندا، حيث قامت الشركة مؤخرًا ببناء حظيرة ثانية كبيرة بما يكفي لاستيعاب الطائرة، يتضمن بناء حظيرة لطلاء الطائرات ذات الهيكل العريض بإطار فولاذي ومساحة مكتبية إضافية، وورش عمل، وغرف مصانع، ومساحة تخزين.

وستكون حظيرة الطائرات الوحيدة في إيرلندا القادرة على استيعاب أنواع متعددة من الطائرات بما في ذلك أكبر طائرة ركاب في العالم. كما يتم تنفيذ أكثر من 190 مترًا من الممرات الجديدة لتسهيل حركة الطائرات كجزء من المشروع”.

ولفت الموقع إلى أنه الطائرة الجديدة المُسجلة بـ SU-EGY ، وبعد إجراء بعض الاختبارات اللازمة، تم نقلها إلى هامبورج بألمانيا للحصول على تصميم داخلي جديد لاستخدامها في النقل لكبار الشخصيات”، واختتم الموقع بالقول “في النهاية، بمجرد طلاء الطائرة، سيتمكن المصريون أخيرًا من استخدام طائرة بوينج 747-8”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *